احذر.. أنت معرض للاختراق.. خطوات بسيطة تحميك من التلاعب والاستغلال

احذر .. أنت معرض للاختراق
احذر .. أنت معرض للاختراق

تجنب الرد على الرسائل والإيميلات المشبوهة وتحديث برامج مكافحة الفيروسات تحمى أجهزتك من العبث.

كل شمس يوم جديد تحمل مزيدًا من التحديثات والتطبيقات التكنولوجية التى تجذب العديد من المستخدمين بشكل يومى، لتسارع للحصول على تصريح بالدخول والحصول على كل الصور والأسماء وغيرها من البيانات على هاتفك المحمول، بل تطلب منك مزيدًا من المعلومات الشخصية عنك مثل تاريخ ميلادك وتاريخ زواجك وأيضا عدد أطفالك وتاريخ ميلادهم بل وماذا تحب أن تأكل وتشرب.


كل هذه البيانات تعد ثروة حقيقية لتطبيقات التواصل الاجتماعى أو غيرها من التطبيقات التى تحقق أرباحًا طائلة من جمع البيانات، بينما يجد آخرون من قراصنة الإنترنت طريقهم لاختراق أجهزتك الإلكترونية مثل الموبايل أو الكمبيوتر والحصول على كل البيانات والصور والفيديوهات المخزنة عليه والتى قد يستغلها البعض فى الإضرار أو الابتزاز.


تحذيرات عدة أطلقها متخصصون من ضياع الخصوصية على الإنترنت وتساهل العديد من المستخدمين فى نشر بياناته الشخصية بشكل واضح، أو التساهل فى تأمين الحماية على الأجهزة الإلكترونية مثل اللاب توب أو الموبايل، بخلاف التساهل فى استخدام البرامج غير الشرعية.
جهاز حماية المستهلك حذر من خلال موقعه الإلكترونى من عدم اتباع خطوات جادة لحماية الأجهزة الإلكترونية مثل الموبايل واللاب توب، وأكد على ضرورة عدم مشاركة إحدى المعلومات الشخصية، والتى تسهل للصوص الاطلاع على الحسابات المالية والسجل الائتمانى وغير ذلك من الأصول الخاصة بك.


- وقال الجهاز إن عدم الرد على أى بريد إلكترونى أو رسالة نصية أو نافذة منبثقة تطلب منك معلوماتك الشخصية أو المالية، يحميك من الاختراق بل يجب عدم الضغط على أى رابط تحتويه تلك الرسائل.


ولحماية نفسك من الاختراق عليك اتباع عدد من الخطوات ومنها، تجنب الرد على أى رسالة تتلقاها بالبريد الإلكترونى أو رسالة نصية أو نافذة منبثقة أو الرسائل النصية التليفونية إذا طلبت منك الاتصال برقم تليفون لتحديث حسابك أو إدخال معلوماتك الشخصية استعادة أموالك.


- إذا كنت تتسوق على الإنترنت لا تقدم معلوماتك الشخصية أو المالية على موقع الشركة ما لم تتأكد من وجود مؤشرات تؤكد لك أن الموقع آمن، كأن تظهر لك أيقونة على شكل قفل على شريط الوضعية «status bar» الخاص ببرنامج التصفح أو أن يبدأ اسم الموقع بالحروف https، إذ يعتبر حرف «s» اختصارا لكلمة «secure» أو آمن.


- وأيضا احرص دوما على تثبيت وتفعيل برنامج حماية وتحديثه أولًا بأول وينبغى على الأقل أن تثبت على الهاتف المحمول برنامجًا لمكافحة الفيروسات «anti-virus».


- كما يجب أن تحرص على تواجد برنامج لمكافحة التجسس «anti-spyware» وحائط نارى «firewall».
- ولا مانع من شراء برامج مستقلة لكل من تلك الأشياء أو حزمة أمنية تتضمن تلك البرامج من مصادر متنوعة.


تجنب تنزيل البرامج التى تحتاج إلى «كراك» أو أداة لتجنب دفع قيمتها كون المخترقين يجدون طريقًا سهلًا من تفخيخ هذه الأدوات لسهولة الوصول إلى الضحايا واختراقهم .


اعمل دائما على الحفاظ على كلمات المرور فى مكان آمن ولا تجعلها فى مكان يسهل رؤيته، ومن الضرورى ألا تخبر أحدا على الإنترنت أو بالتليفون بكلمة المرور الخاصة بك، ولا يجوز للشركة التى تزودك بخدمات الإنترنت أن تطلب منك كلمة المرور الخاصة بك.
ضرورة الاحتفاظ بملفاتك المهمة محفوظة على الهاتف المحمول، نسخها على قرص قابل للفصل عن حاسبك أو على قرص صلب خارجى واحتفظ بها فى مكان آمن.