قياس أثر التدريب على استيعاب المعلمين للمناهج الجديدة

نائب وزير التربية والتعليم: تأهيل 300 ألف معلم وهدفنا مصلحة الطالب

■ جانب من تدريبات المعلمين
■ جانب من تدريبات المعلمين

بدأت وزارة التربية والتعليم  «قياس أثر» تدريبات المعلمين على فلسفة المناهج الجديدة  وخاصة معلمى الصف الرابع الابتدائى  بعد أن انتهت الوزارة من التدريبات التى استمرت خلال إجازة نصف العام  وشملت 300 ألف معلم  كما تم تدريب المعلمين ومديرى ووكلاء المدارس على منهج «القيم واحترام الآخر» .


ووجه د. رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين  بأن يتولى الموجهين فى الإدارات والمديريات التعليمية  متابعة المعلمين فى المدارس ، لقياس أثر التدريبات  ومدى استفادة الطلاب من تدريب المعلمين  على مناهج المنظومة الجديدة .


وأضاف أن كل مديرية تعليمية ، قامت بعقد تدريبات للمعلمين ، خلال إجازة نصف العام بناء على الحقائب التدريبية التى تم إعدادها من الوزارة ، للارتقاء بفكر واستيعاب المعلم لفلسفة المناهج الجديدة وطرق الشرح للطلاب .

وأكد حجازى أن المرحلة الحالية التى يجرى فيها قياس أثر التدريب مهمة جدا للتعرف على نقاط القوة والضعف فى التدريبات وتحسين أدائها خلال الفترة المقبلة خاصة أن التدريب عملية مستمرة ، وضرورة التعرف على مدى استجابة المعلمين للتدريب على فلسفة المناهج الجديدة ، بما يعود بالنفع على الطلاب ، وهى الغاية التى نسعى إليها .

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم ، أن جميع التدريبات تمت بخبرات وأبناء الوزارة دون تحميلها أى مبالغ مالية، حيث تم تشكيل فرق عمل من مركز تطوير المناهج، والأكاديمية المهنية للمعلمين، ومديرى عموم المواد الدراسية، وقطاع التعليم العام ، وتم تأهيل عدد كبير من مسئولى إدارات التدريب بالمديريات والإدارات التعليمية، لنقل الخبرة إلى المعلمين فى كل المدارس ، لتحسين الأداء فى تدريس المناهج الجديدة ، فى كل المواد ، وخاصة مناهج الصف الرابع الإبتدائى .. ويقوم حاليا الموجهين بتصميم استمارة  قياس أداء المعلم وأثر التدريبات فى كل مواد التخصص، ويتم قياس أثر هذا التدريب وما تلقاه المعلمون من معارف ومفاهيم ومهارات، وأثر ذلك فى الارتقاء بعملهم.


وعلى جانب آخر أعلنت وزارة التربية والتعليم فتح ببا الترشح للعمل رئيس أو وكيل للجنة الإدارة ولجنة النظام والمراقبة لامتحانات الثانوية العامة 2022.

 موضحة أن يقوم المرشح بالدخول على موقع الوزارة وطبع استمارة الترشح والإقرار الخاص بعدم وجود موانع تحول دون الاشتراك فى أعمال امتحانات الثانوية العامة ، ثم يقوم المرشح بملئ البيانات واعتمادها من جهة العمل مع إرفاق الأوراق المطلوبة والتى تشمل بيان حالة وظيفية وصورة ضوئية من بطاقة الرقم القومى ومقترح التطوير وتقدم جميع المستندات إلى الإدارة العامة للامتحانات ، وتتولى الإدارة العامة للامتحانات تحديد المقابلة الشخصية بعد تشكيل لجنة لذلك الغرض لمقابلة المرشحين ممن تنطبق عليهم الشروط .