توقعات بارتفاع الطلب على النفط لمستويات ما قبل كورونا

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

توقَّعت شركة أرامكو السعودية، استعادة الطلب العالمي على النفط في النصف الأول من العام الجاري، لنفس مستويات ما قبل جائحة كورونا، مع تزايد تدريجي لمستويات الطلب خلال الفترة اللاحقة.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات صحفية في الرياض اليوم، إن "أرامكو" مستمرة في التوسع داخلياً وخارجياً، وضخ استثمارات ضخمة في مشاريع متنوعة تشمل قطاعات الغاز والنفط، وتحويل الوقود السائل إلى بتروكيماويات، سواء داخل المملكة أو خارجها مثل الصين والهند، مضيفاً أنَّ الشركة تؤدي دورها لتلبية زيادة الطلب على النفط خلال السنوات المقبلة، من خلال تكثيف الاستثمارات.

ووفقا لبلومبرج الشرق، قفزت أسهم "أرامكو" السعودية إلى مستوى قياسي، بعدما قال رئيسها التنفيذي، إنَّ الطلب على النفط يواصل الانتعاش من جائحة فيروس كورونا، بما في ذلك في السوق الرئيسية للشركة في آسيا. وحقَّقت أسهم الشركة مكاسب وصلت إلى 11% منذ بداية السنة، وبلغت القيمة السوقية للشركة 2.120 تريليون دولار (الدولار يساوي 3.75 ريالاً).

الحكومة السعودية رفعت الطاقة القصوى لشركة "أرامكو" في أبريل 2020 من 12 مليون برميل إلى 13 مليون برميل، كما ضخت شركة "أرامكو" استثمارات ضخمة في الغاز الطبيعي والطاقة النظيفة لتقليل حرق الوقود في محطات الكهرباء والمياه، وقطاع الصناعة بمقدار مليون برميل بحلول عام 2030.

"وأوضح أنَّ الشركة استثمرت في عام الجائحة لزيادة الطاقة الإنتاجية، كما أنَّها برغم الاحتياطات الضخمة، وتوقف الاستكشاف في العالم؛ إلا أنَّها استمرت خلال عام 2020 في استكشاف النفط والغاز، ومازالت مستمرة في ذلك بمساعدة الدولة المستثمر الرئيسي في الشركة.

واصلت أسعار الطاقة صعودها الذي بدأته خلال العام الماضي، إذ يحوم سعر خام برنت حالياً حول 94 دولاراً للبرميل. كما شهدت أسعار الغاز الطبيعي قفزات كبيرة.

اقرا ايضا :وزير الطاقة الإماراتي: مواصلة الاستثمار في الوقود الأحفوري «ضرورة»

وكشف الناصر عن إجراء مراجعة لبعض الأصول التي سيتم طرحها في المستقبل، رافضاً الإفصاح عن توقيت ذلك، مشيراً إلى أنَّه بعد طرح أنابيب النفط والغاز؛ يجري العمل على أصول أخرى، وعند استكمال كل الإجراءات المطلوبة سيتم الإعلان عنها.

رداً على سؤال حول ماتردد عن بيع حصة لمستثمرين صينين؛ أوضح الناصر أنَّ أي طرح لأسهم الشركة ستتولى الدولة تحديده، وتحديد الأسواق التي سيتم طرح جزء إضافي من أسهم الشركة فيها.