عاجل

ماذا يحدث في أسواق السندات؟.. الفيدرالي الأمريكي يدفع التجار للاتجاه لملاذات العملات

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أكد موقع بلومبرج الشرق، أن تطبيق الاحتياطي الفيدرالي للسياسة التقشفية، سيؤدي فضلاً عن دلائل نقص السيولة في سوق السندات، إلى إضعاف موقف سندات الخزانة الأمريكية باعتبارها ملاذاً يعتمد عليه في وقت يتوق فيه المستثمرون بحثاً عن أصول يحتمل أن تكون آمنة في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية حول أوكرانيا.

ودفع ذلك بعضهم إلى دراسة أسواق العملات على وجه الخصوص، بحثاً عن طرق بديلة لحماية أنفسهم، وهي التي يمكن أن تتناسب بصورة أفضل مع هذه المهمة في اللحظة الراهنة.

ويعد اليوان الصيني الخارجي واحداً من هذه المواقع التي يبحث فيها بعض المستثمرين، في حين أُغرم آخرون بعقود الخيارات على الين الياباني، كما يظل الذهب بالطبع هو الملاذ الأزلي

مع ارتفاع أسعار الفائدة في مختلف أنحاء العالم في مواجهة ضغوط التضخم؛ تنفرد أسواق الصين في ميلها نحو سياسة توسعية، كما تبدو فيها ضغوط أسعار المستهلك تحت السيطرة نسبياً. برغم ذلك؛ و مع حفاظ البنك المركزي على سياسة احتوائية أيضاً؛ فقد اقترب الرينمنبي الخارجي من أعلى مستوياته أمام الدولار فيما يقرب من 4 سنوات.

وتعد العملة الصينية، من أقوى العملات أداء في آسيا، في عام انخفض فيه مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة تجاوزت 8%، كما أنَّ تقلب سعرها في 3 أشهر يقل عن 4%، وينخفض كثيراً عن معظم العملات الكبرى.

وخلافاً لكثير من الأسواق المتقدمة؛ تقدّم العملة الصينية بالفعل أسعار فائدة تتجاوز 2%، موفرة بعض الحماية ضد موجات الهبوط في الأسواق التي تزداد فيها المضاربة، وكذلك ضد ذلك النوع من مخاطر سعر الفائدة التي تواجه الكثير من المستثمرين في الولايات المتحدة.

يعد الين أحد الملاذات التقليدية لمستثمري أسواق العملة، وبرغم أنَّ أداء العملة اليابانية في سوق التداول الفوري هذا العام لا يبدو من الوهلة الأولى متميزاً بأي درجة؛ تشير حركة الاستثمار في سوق عقود الخيارات إلى أنَّ المستثمرين يعتبرونها نوعاً من التأمين.

كان أداء الين في التعاملات الفورية دفاعياً وسط صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية، وارتفاع أسعار السلع الأولية، غير أنَّ أسعار عقود خيارات الشراء كانت ترتفع ضاغطة على "منحنى الابتسامة".

تحولت حركة أسعار الخيارات بصورة ملحوظة لصالح العملة اليابانية في أواخر شهر نوفمبر، مباشرة بعد انتشار سلالة أوميكرون من فيروس كورونا، ومع إعلان مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي عن قلق متزايد إزاء مستوى التضخم.

إنَّ تقلب حركة عقود شراء الين كان يتبع زيادة تكاليف الائتمان في أوروبا، ومقاييس السيولة في سوق سندات الخزانة متابعة دقيقة تشير إلى أنَّ بعض المشاركين في السوقين يعتبرون عقود الخيارات على العملة اليابانية تحوطاً ضد المخاطر المحتملة.

اقرا ايضا :«جيه بي مورجان» يتوقع رفع «الفيدرالي» لمعدلات الفائدة 9 مرات متتالية

صعدت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها منذ يونيو 2021 مع زيادة التوترات الجيوسياسية حول أوكرانيا، وتجاوز مؤشر التضخم في أسعار المستهلك المستوى المتوقَّع في الاقتصادات الرئيسية المتقدمة، وربما تسبّبت زيادة هذه المخاوف أيضاً في استمرار زيادة أسعاره.

بالنسبة لتجار العملة؛ كان استنتاجهم الرئيسي أنَّ قوة الذهب ترتبط تاريخياً بضعف الدولار الأمريكي، برغم أنَّ هذا الارتباط العكسي قد تراجع نوعاً ما عندما بلغ أعلى مستوى له في أكثر من عشر سنوات في منتصف 2021.