المبعوث الأمريكي: استضافة مصر لمؤتمر المناخ سيمكن العالم من إنقاذ الحضارة

جون كيري
جون كيري

قال جون كيري المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ، إن استضافة مصر للمؤتمر الدولي للمناخ خلال شهر نوفمبر المقبل سيمكن مصر من مساعدة العالم لاتخاذ الخطوة التالية لإنقاذ الحضارة.


وقال خلال خطابة اليوم  بالجامعة الأمريكية، إنه من المهم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية كوكب الارض حتى لا تسوء الأوضاع أكثر من هذا، كما شدد على أهمية عمل كل ما في وسع المجتمع الدولي للإبقاء علي التزامات مؤتمر  جلاسكو ، والتي تمخض عنها الكثير من الالتزامات للتحول في مجال الطاقة.


وتابع جون كيري: "نعلم جيدا صعوبة التوصل إلى توافق للآراء في معركة تغير المناخ ومع ذلك نعلق الآمال علي نجاح مؤتمر شرم الشيخ الذي سيعقد بمصر  في ذلك الأمر".


واستطرد المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ: "لابد أن تلتزم البلدان حول العالم وكذلك القطاع الخاص بما يلزم للتحول في مجال الطاقة.. الطقس المتطرف في العام الماضي أودى بحياة ٧٠٠ شخص في أمركيا و كلفنا المليارات من الدولارات وهو ما مثل حجم إنفاق كبير لمواجهته، فتغير المناخ يهدد الأمن العالمي ويعد سببا رئيسيا في الهجرة".

جاء ذلك خلال خطاب مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون المناخ جون كيري بعد ظهر  اليوم  بقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية
وحضر اللقاء د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ووزراء الخارجية السابقين، وعمرو موسى ونبيل العربي ونبيل فهمي، ود. أحمد دلال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجوناثان كوهين السفير الامريكي بالقاهرة .

 

وقال جون كيري في خطابه أيضا، إن النشاط البشري هو السبب الأساسي في تغير المناخ ومن خلاله يمكن فقط مواجهة تغير المناخ، كما أكد أن الوضع الحالي يعد اختبارا تقف فيه الإنسانية أمام نفسها ولذلك ينبغي أن نقلل الانبعاثات بنسبة ٤٥٪.


كما حذر قائلا : 10 درجات من ارتفاع الحرارة سيؤثر سلبا  على المحيطات  والغذاء والمصايد والتنوع الحيوي في العالم ، لذلك علينا أن ننفذ الالتزامات التي قطعت بجدية". 


وقال: "الرئيس بادين قد أكد  أن تغير المناخ يعتبر  تهديدا وجوديا لنا جميعا، فالمسألة حياة أو موت، وعلينا التصرف وفق هذا الأمر، وكل يوم علينا مواجهة تغير المناخ،ونتطلع قدما للعمل معا لتحسين الوظائف والصحة والأمن والسلامة، فلم تكن هناك قضية حرجة تحتاج للعالم لإيجاد حلول مثل قضية تغير المناخ".

 
واختتم حديثه قائلا: "مصر لديها تاريخ طويل وحضارة كبيرة قادت للتقدم، ومؤتمر الأطراف للمناخ في مصر سوف يواصل هذا التقدم".