رسالة من «المالية» للمواطنين بشأن التسجيل الجمركي المسبق للشحنات 

التسجيل الجمركي
التسجيل الجمركي

أكدت الدكتورة منى ناصر، مساعد وزير المالية للمتابعة وتطوير الجمارك، أن الوزارة استطاعت تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات في الموانئ البحرية وتستعد حاليًا لتطبيقها في الموانئ الجوية كذلك.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج «الحياة اليوم» الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل على قناة «الحياة»، أن الموانئ الجوية لها خصوصية في الوقت، حيث أن نقل الشحنة عن طريق الجو يكون بتكلفة أكبر ويكون قلق صاحب الشحنة أكبر، مضيفة أن الرحلة تأخذ ساعتين ونصف عكس المراكب البحرية التي قد يصل وقت نقل الشحنة فيها إلى 3 أشهر منذ بدء الشحن.


وتابعت مساعد وزير المالية أن الإطار العام لتطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات سيكون واحدًا سواء في الموانئ البحرية أو الجوية ولكن الخصوصية في النقل الجوي يجب أن يتم اتخاذها في الاعتبار.


كما وجهت ناصر رسالة إلى المواطنين: "ياريت الناس كلها اللي مسجلش على المنظومة يسجل واللي مأخدش تدريب يحصل عليه، إحنا فاتحين قاعات التدريب بشكل أسبوعي والتدريب لصاحب الشحنة للتمكن من إرفاق الأوراق الخاصة بالشحنات بشكل سليم، مع موافقة المستورد للشحنات".


وكشفت أنه يتم تنظيم لقاءات مع مجتمع الأعمال لمناقشة أي تحديات أو مشاكل قد تواجه منظومة التسجيل المسبق للشحنات لتقييمها وتلافيها، مشددةً على أن التسجيل المسبق على المنظومة يتيح كافة المعلومات عن الشحنات قبل قدومها إلى مصر. 

أقرا ايضا     خبير يوضح أسباب ارتفاع أسعار الذهب