ارتفاع كبير لأسعار الذهب هذا العام.. بسبب الأزمة الأوكرانية

أرشيفية
أرشيفية

 

حقق الذهب بداية إيجابية هذا العام، حيث تفوّق في الأداء على السندات والأسهم، في الوقت الذي يبحث فيه المستثمرون المتقلبون في السوق عن أصول آمنة لحفظ قيمة استثماراتهم حسبما نشر موقع قناة سبوتنيك.

وارتفع المعدن، الذي يشتهر كمخزن للقيمة في أوقات التوتر، بأكثر من 5% هذا الشهر، متجاوزا 1900 دولار للأوقية يوم الجمعة قبل أن يتراجع قليلا إلى 1888 دولارا، بحسب صحيفة "فايننشال تايمز".

وغذت الأزمة في أوكرانيا الزخم حول المعدن اللامع، رغم أن المحللين يعتقدون أنه يستفيد أيضا من المخاوف من أن النمو الأمريكي قد يتباطأ حيث ما يضطر الاحتياطي الفيدرالي إلى التصرف بقوة للسيطرة على التضخم.

البعض الآخر أكثر تفاؤلا، حيث يعتقد مصرف "جولدمان ساكس" أن الذهب يمكن أن يتجاوز رقمه القياسي المسجل في أغسطس 2020 عند أكثر من 2000 دولار.

وقال البنك الأمريكي إن العلاقة بين الذهب وأسعار الفائدة "الحقيقية" المعدلة حسب التضخم بدأت تضعف، وسط مخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية وارتفاع الأسعار.

وعادة ما ترتبط المعدلات الحقيقية ارتباطا سلبيا بالذهب، وذلك لأن أسعار الفائدة المرتفعة تجعل الأصول التي لا تحمل فائدة مثل الذهب أقل جاذبية، لكن هذا لم يكن الحال هذا العام، فمع ارتفاع الأسعار الحقيقية، ظل سعر الذهب صامدا.

أقرأ ايضا ننشر أسعار الذهب في تعاملات الأحد 20 فبراير .. وعيار 21 بـ 830 جنيها