بعد إنتاج 30 مليون جرعة من سينوفاك فاكسيرا

تصنيع «سينوفاك» بـ 6 أكتوبر بعد اختيار مصر لإنتاج لقاحات الحمض النووي

سينوفاك فاكسيرا
سينوفاك فاكسيرا


 قالت الدكتورة هبة والي رئيس الشركة القابضة للمصلحة واللقاح فاكسيرا انه بعد اعتماد الصحة العالمية للمصر لبدء تصنيع اللقاحات بتكنولوجيا الحمض النووي ستقوم الشركة بنقل التصنيع الى مصانع ٦ اكتوبر التابعة للشركة.


وأوضحت ، بدأنا التفاوض في المخطط الزمني وآليات نقل التكنولوجيا وطريقة التصنيع وهذه التكنولوجيا التي استخدمت في لقاحات مثل فايزر وموديرنا.

وأضافت ،والي أنه يتم التفاوض حاليا مع الجانب الصيني لتكون مصر مركز اقليمي للقاح سينوفاك وتصنيعه وتصديره للدول الأخرى ،هناك فريق نهاية الشهر يصل مصر من شركة سينوفاك لنقل تكنولوجيا التصنيع.

اقرأ ايضا :- متحدث الصحة يكشف الفروق بين تقنيات تصنيع لقاحات كورونا

وأضافت الدكتورة هبة والي رئيس شركة فاكسيرا أن المصنع  الخاص بفاكسيرا بالعجوزة أنتج ٣٠ مليون جرعة الى الآن من لقاح فاكسيرا سينوفاك المصري.
موضحة أن مصر تحرص على تنوع مصادر اللقاحات لكن اللقاحات الصينية تنتجها عن طريق التصنيع في مصر.
وعلي جانب آخر ،أثني السفير الصيني بالقاهرة علي تسليم مصر أول دفعة من اللقاحات المنتجة من مصانع فاكسيرا إلي قطاع غزة.

وأضاف السفير الصيني خلال مؤتمر صحفي إنه هذا الأمر يأتي لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني ويؤكد الشراكة  بين مصر والصين في شتي المجالات .

وتابع القضية الفلسطينية هي الأهم في الشرق الأوسط ولن يكون هناك أمن واستقرار في المنطقة إلا بحل أمن وعادل للقضية وحصول الشعب الفلسطيني علي حقه المشروع. 

وأكد أن مصر صديق مخلص للشعب الفلسطيني وسنواصل معهم كافة الجهود للوصول إلي حل عادل للقضية.

قال السفير الصيني بالقاهرة ، أن مصر وفرت لقاحات للصين في الأزمة وبناء عليها قررت بكين منح مصر 60 مليون جرعة إضافية الي الشعب المصري الشقيق .


وأضاف السفير الصيني إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلي بكين شهدت مناقشة عدد. من الأمور الهامة بين الرئيس المصري والصيني واثني الرئيس الصيني بمدي الشراكة والصداقة بين البلدين .

وتابع قائلا في إطار حرص البلدين علي تحول مصر لمركز إقليمي اللقاحات سيتم إنشاء أكبر مخزن تبريد مشترك فيما أعلن  الدكتور خالد عبد الغفار ،وزير التعليم العالي ،والقائم بأعمال وزير الصحة ،منح نص مليون جرعة من لقاح سينوفاك المنتج بمصر بالمشاركة مع الجانب الصيني  للسلطة الفلسطينة ، في إطار التضامن مع الشعب الفلسطيني كهديه من الشعب المصرى لتوفير فرصة هامة للوقاية من فيروس كورونا.


وقال القائم بأعمال وزير الصحة والسكان ، أن اليوم يوم تاريخي في تسليم دفعة من اللقاحات المنتجة من مصنع فاكسيرا مصر بالتعاون مع سينوفاك موضحا أن الشحنة عبارة عن نص مليون جرعة.

وأضاف عبدالغفار خلال مؤتمر صحفي إنه للمرة الأولي يتم تصدير اللقاح المصري المنتج محليا الي دولة فلسطين الشقيقة لافتا إلي أن هذا الأمر سيكون بداية في مجال تصنيع اللقاحات .

وتابع عبدالغفار أن منظمة الصحة العالمية اتاحت لمصر تصنيع اللقاحات وهي ثقة كبيرة من المنظمة.

وقال إنه تم البدء في تفعيل اتفاقية تصنيع مصر للقاحات بناء علي توصيات الصحة العالمية وتم البدء في ذلك من خلال مصانع فاكسيرا لنكون مركزا إقليميا اللقاحات.

 جاء ذلك خلال فعاليات تسليم 500 ألف جرعة من اللقاحات المضاد لفيروس كورونا، للسلطة الفلسطينية، وذلك بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير للتعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، والسفير الفلسطيني، والسفير الصيني وذلك  بمقر شركة فاكسيرا بالدقي.