المالكي يرحب ببيان ميونخ حول «الرباعية الدولية».. ويبدي تحفظًا وحيدًا

رياض المالكي
رياض المالكي

رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ببيان مجموعة ميونخ، على صعيد الدعوة لعقد اجتماع للجنة الرباعية الدولية على المستوى الوزاري في محاولة للضغط على الولايات المتحدة للتراجع عن موقفها والذهاب نحو عقد هذا الاجتماع.

وقال المالكي، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" صباح اليوم الأحد 20 فبراير، إن عقد اجتماع مجموعة ميونخ جاء نتيجة الحاجة لتفعيل الجهود الدولية في الوقت الذي غابت فيه كل المجموعات المؤثرة بما فيها الرباعية للضغط على الأطراف والعودة للمفاوضات.

وأوضح المالكي أن البيان الذي صدر عن اجتماع ميونح تمت صياغته بلغة وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، حيث أثر فيه بشكل كبير وضغط على الجانب الأوروبي لاعتمادها، الأمر الذي اعتبره في غاية الأهمية، في تأكيد الموقفين الأردني والمصري ويجاريهما في هذه الحالة الموقفين الفرنسي والألماني.

وأشار المالكي إلى أن هناك تحفظًا فلسطينيًا على البند السابع في بيان ميونخ، والذي ورد فيه التأكيد على أهمية الحفاظ على كل الاتفاقيات بين الدول العربية واسرائيل للحفاظ على سلام شامل، مضيفًا أنه من الواضح أن ضغطًا أوروبيًا مورس بهذا الاتجاه معربا عن مخاوفه من مآلات هذا البند وتفسيراته.