هولندا تنقل سفارتها في أوكرانيا من «كييف» إلى «لفيف»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية الهولندية، اليوم الأحد، أنها تقرر نقل السفارة الهولندية في أوكرانيا من العاصمة (كييف) إلى مدينة "لفيف" غربي البلاد، مع تصاعد المخاوف من استعداد روسيا لغزو أوكرانيا.

وذكرت وزارة الخارجية الهولندية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، أنه لأسباب أمنية قررنا اليوم نقل أنشطة السفارة إلى لفيف، وحثت الهولنديين الذين مازالوا في أوكرانيا على مغادرتها في أقرب وقت ممكن.

ويذكر أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وأستراليا نقلت سفاراتها من كييف إلى لفوف. لم تفعل النرويج ذلك بعد، لكنها تراقب الوضع.

وأكدت روسيا مرارا، أنه لا نية لها لشن أي عملية ضد أوكرانيا، مشددة على أن كل التقارير التي تتحدث عن ذلك كاذبة والغرض من هذه الادعاءات تصعيد التوتر في المنطقة وتأجيج الخطاب المعادي لروسيا، استعداداً لفرض عقوبات اقتصادية جديدة، وتبريراً لتوسع الناتو شرقاً، الأمر الذي تعارضه موسكو بشدة، قائلة، إنه يهدد الأمن القومي الروسي.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف الناتو شرقاً نحو حدودها، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

وفي ظل هذا التوتر حول الوضع في أوكرانيا، تتواصل الجهود الدبلوماسية والمحادثات الكثيفة خلال الأيام الأخيرة سعيا لإحراز تقدم نحو حل لهذه الأزمة التي يصفها الغربيون بأنها الأخطر منذ نهاية الحرب الباردة قبل ثلاثة عقود.

اقرأ أيضا: مقتل وإصابة ستة أشخاص في إطلاق نار بولاية أمريكية