قائمة بأفضل الأطعمة التي يمكن أن تحمي الكبد

الخضار الورقية الخضراء 
الخضار الورقية الخضراء 

 

تناول المزيد من الأطعمة النيئة الطازجة هي أفضل أصدقاء للكبد ولكن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على صحة الكبد، كما نعلم ، فإن الكبد مسؤول عن أكثر من 500 وظيفة حيوية، مثل إزالة السموم من الجسم، والحفاظ على مستويات السكر في الدم وما إلى ذلك إن تناول المزيد من الأطعمة الطازجة والنيئة هو أفضل أصدقاء للكبد ولكن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعدك مع صحة الكبد. 

يلعب كبدك دورًا مهمًا للغاية ويوصى بأن تفعل ما في وسعك لحمايته من أجل حياة صحية أظهرت الأطعمة المذكورة أعلاه آثارًا مفيدة على الكبد، ويعد دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي طريقة طبيعية وصحية للمساعدة في الحفاظ على أداء الكبد في أفضل حالاته، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد وحماية الكبد من السموم الضارة.
 

1- الخضار الورقية الخضراء 

الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ، الحلبة، الخردل، الأرجولا، عشبة القمح، البنجر، هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، الألياف، النترات، البوتاسيوم، المنغنيز، المغنيسيوم، لذا فهي جميعها تساعد في دعم وتغذية الكبد. كما أن هذه الأوراق غنية بالكلوروفيل الذي يساعد الكبد وفقًا للأبحاث على تحييد السموم والمعادن الثقيلة.

2- الجريب فروت 

الجريب فروت مليء بفيتامين ج والألياف وفيتامين أ والكالسيوم والحديد وما إلى ذلك ويساعد في تقليل الالتهابات المزمنة.

وفقًا للدراسات ، يوجد نوعان من مضادات الأكسدة الرئيسية الموجودة في الجريب فروت Naringenin وnaringin والتي تساعد في الحد من التليف الكبدي. 

3- القهوة

كلنا نحب القهوة، ولكن الخبر السار هو أن الكمية المثلى من القهوة مفيدة لصحة الكبد. القهوة غنية بالبوليفينول التي لها خصائص مضادة للالتهابات، وفقًا للبحث، تساعد القهوة في تقليل الالتهاب في الكبد، وتحييد الجذور الحرة ولها تأثير وقائي ضد تطور تليف الكبد.

4- الخضراوات الصليبية 

الخضروات مثل الملفوف، البروكلي، القرنبيط، براعم بروكسل، الخردل الأخضر، الكرنب تندرج تحت فئة الخضار الصليبية، فهي غنية بالفلافونويد، المغذيات النباتية، الكاروتينات التي تساعد في تحييد السموم. كما أنها تحتوي على الجلوكوزينات التي تؤدي إلى تفاعل إنزيمي يساعد على إزالة سموم المعادن الثقيلة من الدم. 

5- جذر الشمندر 

هذه الخضار الجذرية المدهشة غنية بمضادات الأكسدة والمواد المغذية مثل البيتالين ، البيتين ، حمض الفوليك ، البكتين ، المنغنيز ، البوتاسيوم ، فيتامين أ ، فيتامين سي إلخ. وهي مصدر جيد للألياف. إنه يحفز تدفق الصفراء الذي يعمل على تكسير الفضلات بحيث يمكن إخراجها من الجسم بشكل أسرع.

6- الجوز 

المكسرات مصدر رائع للدهون الصحية مثل الدهون الأحادية المشبعة والدهون المتعددة التشبع، هذه الدهون الصحية مضادة للالتهابات وتحمي من تراكم الدهون، يحتوي الجوز بدقة على الأرجينين الذي يساعد في إزالة الأمونيا من الجسم.

7- الحبوب الكاملة

الحبوب والدخن مثل الشوفان والشعير والأرز البني والدخن ودخن كودو وغيرها غنية بالألياف. 

الأطعمة الغنية بالألياف تساعد الطعام على عسر الهضم ، مما يساعد الكبد. يتغلب الشوفان على الجلوكان الذي يساعد في تقليل الدهون في الكبد وتقليل الالتهاب.

8- الثوم 

الثوم مصدر غني للأليسين وفيتامين ب 6 والسيلينيوم وما إلى ذلك. مركب الكبريت في الثوم هو مضاد حيوي ومضاد للفطريات ومضاد للأكسدة. يؤدي السيلينيوم الموجود في الثوم إلى تحفيز الكبد لطرد السموم.

9- الماء 

الماء هو الأسهل المتاح والأكثر استخفافًا. شرب كمية كافية من الماء يساعد في إزالة السموم من الجسم والتي بدورها تساعد الكبد بشكل مباشر. 

10- الأعشاب

 الأعشاب مثل شوك الحليب والزنجبيل وجذر الهندباء وجذر الأرقطيون، معظم الأعشاب التي تدعم الكبد تكون مُرّة ، لأن هذا ينشط الكبد لتكوين الصفراء والتخلص من الفضلات القديمة.

11- الكركم

نعلم جميعًا الفوائد المعجزة لهذه العشبة الذهبية ، حيث يساعد الكركم في إنتاج الصفراء ويساعد في إزالة السموم من الكبد ، كما يساعد الكركم في تقليل الجذور الحرة التي تؤدي إلى التلف.