«حشرة العصا» أول مخلوق مزدوج الجنس

نصف انثى ونصف ذكر.. حشرة العصا اول مخلوق مزدوج الجنس
نصف انثى ونصف ذكر.. حشرة العصا اول مخلوق مزدوج الجنس

يشاركنا الحياة على هذا الكوكب ملايين من الكائنات الحية المختلفة والمتنوعة حول العالم منها ما يعد مصدر خطر علينا ويجب تجنبه ولكن في الوقت نفسه يقوم بدور مميز في حماية استمرار الحياة داخل ممكلته ومنها ايضا الاليف وما نهتم به ونشاركه حياتنا.


فالتنوع والاختلاف أساس الحياة وجزء من هذا التنوع تجده داخل مملكة واحدة كمملكة الحيوان بل قد تجده داخل فصيلة واحدة ونوع واحد فعلى اختلاف البيئات المحيطة من صحاري وغابات وجبال ومياه منها المالحة والعذبة تجد في كل بيئة ما يتوافق معها من حشرات وحيوانات ونباتات فهذا اصل التنوع.

ولكن هناك نوع أخر من التنوع تم العثور عليه صدفة عندما أعلنت إحدى حشرات العصا عن جنسها الحقيقي فما يبدو من خارجها أنها انثى ولكن حينما أزالت جلدها كشفت عن كونها جزء انثى وجزء ذكر لتكون أول عنصر في هذا النوع يتم الإبلاغ عنه أنه مزودج الجنس بحسب موقع " ديلي ميل" البريطاني.


فلا يكفي كون هذه الحشرة العجيبة في مظهرها تثير الدهشة فهي من النظرة الأولى تظن أنها إحدى أغصان شجرة ولكن بمراقبتها تكتشف أنها تمتلك 6 ارجل وتتحرك في مشهد استثنائي فلا يظهر لها أي تفاصيل لوجه أو عينين سوى كونها غصن شجرة اليف يتحرك.


ونتيجة لهذا في تعد واحدة من أكثر الحشرات قدرة على التمويه والاختفاء من مفترسيها بداية من مظهرها شديد الشبه لاغصان الشجر مرورا بألوانها المشابهة لألوان الشجرة إما خضراء أو بنية نهاية بموطنها المفضل والملاصق للأشجار حيث تتواجد بكثرة في مناطق الغابات المطيرة وتتغذى على أوراق النباتات والأشجار لذلك تعد من الحيوانات الأليفة التي يسهل الاحتفاظ بها.


وهو ما فعلته " لورين جارفليد" حيث تقوم بتربية مجموعة من حشرات العصا الأليفة في منزلها بـ " سوفولك" في " والدرينجفيلد" لتكتشف فجأة أن إحدى هذه الحشرات وهي حشرة عصا الفاصوليا الخضراء والتي تتمتع بلون اخضر لامع كونها انثى تغير جلدها لتكشف عن الوانها الحقيقية بأنها تمتلك أجنحة بنية للذكر لتؤكد أنها نصف ذكر ونصف انثى.


وشاركت " لورين" فيديو الحشرة على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تغير جلدها والوانها لتكشف عن كونها مزدوجة الجنس وكتبت أنها كانت تربي لسنوات حشرات العصا وعن طريق الخطأ قامت بتربية حشرة فاصوليا خضراء متجانسة الشكل بلونها الاخضر الزاهي ولكن بعدما غيرت جلدها كشفت عن أن نصفها من الإناث وهو الجانب الأخضر ونصفها من الذكور وهو الجانب البني مع الجناح).


وبعدها تواصل معها خبير حشرات من متحف التاريخ الطبيعي في لندن وبعد تبادل الصور وافقت لورين على إرسال تشارلي وهي حشرة العصا كما اسمها ابنها إلى المتحف حتى يتسنى للخبراء فحصها وذكر المتحف إنها المرة الأولى التي تم الإبلاغ فيها عن ازوداج الجنس في هذه الأنواع اتعظ عينة مثيرة للإعجاب بشكل خاص للباحثين.


واوضح أحد خبراء الحشرات أن عينة الحشرة التي تمتلكها لورين لها شكل جسم بني للذكر إلى حد كبير على الجانب الأيمن بأجنحة خلفية كاملة الطول أما الجانب الأيسر ليس عريضا مثل الأنثى البالغة النموذجية ولكنه أوسع من الذكر العادي وغالبا ما يكون أخضر تفاحي كما هو الحال في الأنثى العادية وهو ما يعد مؤشر عن أن الأعضاء التناسلية لا تتشكل بشكل صحيح لذلك على الرغم من أنها تشبه الذكور إلا أنها لن تكون قادرة على التزاوج بشكل صحيح مع أنثى.


ولاكتشاف خصائص هذه العينة يجب يتم قتل الحشرة قتلا رحيم حتى يمكن دراستها في المستقبل لأنها إذا ماتت بشكل طبيعي فإن الكائنات تذبل وتفقد لونها

اقرأ أيضا |لحظات محرجة.. عارضة تترنح وتسقط في حدث مهم بلندن| فيديو