أسهلها إنتاجا ما ستبدأ مصر بتصنيعه..

متحدث الصحة يكشف الفروق بين تقنيات تصنيع لقاحات كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي للصحة، الفروق بين تقنيات تصنيع لقاحات كورونا والسمة المميزة للقاح المصنعة بطريقة mRNA والتي اختارت منظمة الصحة العالمية مصر لبدء تصنيعه ضمن ٦ دول أفريقية. 

وأوضح خلال منشور له على صفحات السوشيال ميديا لوزارة الصحة، إن لقاحات كورونا المستجد تتشابه في معظمها لتستهدف تدريب جهاز المناعة علي استهداف جزء محدد من فيروس كورونا، وهو ما يسمي بروتينات s بروتينات( الحسكة )الشوكة.

اقرأ أيضا :- تاج الدين: السيسي له دور كبير في توفير لقاحات كورونا للقارة الأفريقية


وأضاف: "يستطيع اللقاح الناجح أن يعلم جهاز المناعة في الجسم أن ينتج أجسام مضادة للفيروس ترتبط بهذا البروتين بدرجة عالية، وتوقف قدرة الفيروس على غزو خلايا الجسم وإنتاج المزيد من الفيروسات والسبب بالمرض".

وأكد متحدث الصحة، أن أنواع اللقاحات تنقسم في عدة أنواع أساسية:

النوع الأول: لقاحات فيروسية تقليدية كاملة 
أمثلة لقاح شركة سينوفاك الصينية ،واللقاح المصري الذى بدأت مصر المرحلة الاولي في التجارب الاكينيكية عليه 

وهي اللقاحات التقليدية التي تعتمد علي استخدام شكل معطل ميت أو ضعيف من فيروس كورونا بحيث يصبح في هذه الحالة غير قادر علي التسبب في المرض لكنه لايزال قادرا علي توفير معلومات كافية للجهاز المناعي للجسم ليضع الأجسام المضادة لفيروس كورونا المستجد.

النوع الثاني: لقاحات الناقل الفيروسي 
أمثلة لقاح استرازنكا الخاص لجامعة أكسفورد مع شركة استرازنكا ،واللقاح البلجيكي والشركة الأمريكية  جونسون آند جونسون واللقاح الروسي اسبوتنيك .

وهذا النوع وفقا للمتحدث الرسمي للصحة ، يأخذ فيه  العلماء مواد وراثية من فيروس كوفيد ١٩ ويدخلونها في نسخة معدلة من فيروس أخر ويسمي الناقل الفيروسي وعندما يدخل الناقل الفيروسي الي خلايا الجسم فيصل مادة جينية من فيروس كوفيد ١٩ تعطي خلايا الجسم تعليمات لعمل نسخة من بروتين s، بمجرد أن تعر ض الخلايا بروتين s تعمل علي استحداث يستجيب الجهاز المناعي من خلال تكوين أجسام مضادة وخلايا دم بيضاء دفاعية، واذا أصيبت بالكورونا فإن الأجسام المضادة تحارب الفيروس.


أما النوع الثالث: لقاحات الحمض النووىRNA  
أمثال لقاحي  موديرنا وفايزر 


ولفت عبد الغفار، إلى أن  لقاح الحمض النووي الريبي المرسال mRNA، يستخدم هذا النوع من اللقاحات شكلا هندسيه وراثيا من الحمض النووى الريبي المرسال mRNA، لإعطاء خلايا الجسم تعليمات حول كيفية صنع بروتين s الموجودة علي سطح فيروس كوفيد ١٩وبعد أخذ اللقاح تبدء الخلايا بصنع أجزاء البروتين وإظهار علي سطح الخلايا  ويحفز ذلك  الجسم  علي الأجسام المضادة التي تحارب الفيروس وقت الإصابة .

واختتم مقارنته  أن هذا النوع  من اللقاحات يسهل إنتاجه بالمقارنة باللقاحات الأخرى ،وهو النوع الذى اختارت منظمة الصحة العالمية مصر لبدء تصنيعه ضمن ٦ دول أفريقية.