لندن تعلن موعدا جديد لـ«الغزو الروسي» لأوكرانيا

وزيرة الخارجية البريطانية إليزابيث تراس
وزيرة الخارجية البريطانية إليزابيث تراس

في توقع جديد أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية إليزابيث تراس، اليوم الأحد 20 فبراير، أن روسيا قد تهاجم أوكرانيا الأسبوع المقبل.
 
وبحسب وكالة رويترز، قالت وزيرة الخارجية البريطانية، أن أسوأ سيناريو لتطور الأحداث، يمكن أن يحدث في الأسبوع المقبل، 

ونقلت وكالة "رويترز" عن وزيرة الخارجية البريطانية قولها إن "أسوأ سيناريو لتطور الأحداث، يمكن أن يحدث في الأسبوع المقبل"، مضيفة أن "روسيا تحاول إعادة عقارب الساعة إلى الوراء".

اقرأ أيضًا: إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 423 مليون شخص

وتؤكد تراس دومًا، أن أوروبا تواجه أخطر تهديد أمني منذ بداية القرن العشرين.

وتتزايد المخاوف من هجوم روسي لأوكرانيا مع تزايد وتيرة انتهاك وقف إطلاق النار بين انفصاليين موالين لروسيا والقوات الأوكرانية التي تقاتلهم منذ العام 2014 في شرق أوكرانيا، في نزاع أودى حتى الآن بحياة أكثر من 14 ألف شخص.

وكان مراقبون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أفدوا السبت بأن هناك "زيادة كبيرة" في هذه الانتهاكات. ووفقا لهم، فإن عدد الحوادث المسلحة على خط المواجهة الآن أصبح مماثلا لعددها قبل يوليو 2020، عندما جرى التوصل إلى اتفاق لتعزيز وقف إطلاق النار.

والسبت، أعلن زعيم "جمهورية" دونيتسك الانفصالية في شرق أوكرانيا "التعبئة العامة".

وقال دينيس بوشيلين في تصريح عبر الفيديو بعدما حذّر مراقبون من "تصعيد كبير" بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا على خط المواجهة، "أحضّ إخواني المواطنين في قوات الاحتياط على المجيء إلى مكاتب التجنيد العسكري. لقد وقّعت اليوم مرسوم التعبئة العامة".

وبعد وقت قليل، قام زعيم منطقة لوجانسك الانفصالية بإعلان مماثل.

وفي السياق، تبادلت القوات الأوكرانية والانفصاليون المدعومون من موسكو السبت الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار.

وأبلغت القوات المسلحة في كييف عن 66 تبادلا لإطلاق النار بحلول الساعة 07,00 صباحا (04,00 ت ج)، فيما وصف المتمردون في دونيتسك معقل الانفصاليين الوضع بأنه "خطير".

والجمعة، أوردت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء وقوع انفجارين أحدهما خط أنابيب نفط في مدينة لوجانسك التي يسيطر عليها الانفصاليون. وقد أمرت سلطات المناطق الانفصالية الموالية لروسيا بإجلاء مدنيين إلى روسيا.

وما زال الكرملين ينفي أي نية لمهاجمة أوكرانيا لكنه يطالب بضمانات لأمن روسيا، مثل انسحاب شمال حلف الأطلسي من أوروبا الشرقية، وهو ما يرفضه الغرب.

وأعربت وزيرة الخارجية البريطانية عن خشيتها من "ألا تأخذ روسيا على محمل الجد إمكانية التوصل إلى تسوية دبلوماسية".