الصحة العالمية تختار مصر للحصول على أحدث تكنولوجيا إنتاج اللقاحات..فيديو

الصحة العالمية
الصحة العالمية

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن منظمة الصحة العالمية اختارت مصر للحصول على أحدث تكنولوجيا إنتاج اللقاح
 

وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم، ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء اليوم السبت، أن الحمض النووي هو الحمض الذي يرسل الصفات الوراثية للخلية، ولذلك يستخدم الـ "RNA" كوسيلة يستطيع بها الخلايا المناعية أن تحد شراسة الفيروس.

 

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة الى ان اللقاحات تصنع بمجموعة من الطرق، منها الطرق التقليدية المعتادة التي كانت تستخدم لقاح ميت أو مضعّف، وهناك طريقة استخدام جزء من الخلية كناقل للفيروس، وثالثة هي استخدام الحمض النووي "RNA" وهو أحدث الطرق لتصنيع اللقاحات.

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن اختيار مصر ضمن أول 6 دول لتلقي التكنولوجيا اللازمة لإنتاج لقاحات "mRNA" في القارة الأفريقية.

 

جاء ذلك خلال حفل أقامه المجلس الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الافريقي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، ورؤساء الدول التي تم اختيارهم لتصنيع اللقاحات عن القارة الأفريقية، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، وذلك على هامش قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي في بروكسل اليوم.

 

وقالت المنظمة: " إن الـ 6 دول التي تم اختيارهم لاستقبال التكنولوجيا اللازمة لإنتاج لقاحات "mRNA"، هم مصر وكينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا وتونس.

 

وأضافت أن ذلك يأتي في إطار استكشاف الفرص والتحديات والسبل الممكنة لإنشاء قدرات تصنيعية للقاحات والبدائل العلاجية في أفريقيا، من خلال تحديد وتعزيز الصناعات الصحية في أفريقيا كونه مستهدفا جوهريا لزيادة الأمن الصحي والدوائي في القارة الأفريقية على المدى الطويل.

أقرأ ايضا

الصحة العالمية: سنتعاون مع مصر لإنتاج اللقاحات في أقرب وقت ممكن