جونسون: روسيا لن يكون لها وجود بالأسواق الأوروبية حال غزوها أوكرانيا

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

هدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، روسيا بالاختفاء من التواجد في الأسواق الأوكرانية حال غزوها أوكرانيا، وقائلًا «روسيا لن يكون لها وجود بالأسواق الأوروبية إذا عزت أوكرانيا».

وجدد جونسون تأكيده في كلمته التي ألقاها في مؤتمر ميونيخ للأمن، على الوقوف بجانب أوكرانيا في مواجهة التهديد الروسي.

وأكد جونسون أن الحشود الروسية على الحدود الأوكرانية لن تخيف ولن تثني الناتو عن الرد في حال الاعتداء على أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: الناتو: روسيا تُصر على مطالبها

يُذكر أن الكرملين أكد اليوم السبت 19 فبراير، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر ببدء تدريبات لقوات الردع الاستراتيجي الروسية، التي  تشمل إطلاق صواريخ باليستية ومجنحة.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوما يقضي باستدعاء الاحتياط من المواطنين الروس للتدريب العسكري.

وجاء في الوثيقة التي نشرت على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية على الإنترنت: "دعوة مواطني روسيا الموجودين في (قائمة) الاحتياط لعام 2022 للخضوع لتدريب عسكري في القوات المسلحة الروسية، ووكالات أمن الدولة ووكالات خدمات الأمن الفيدرالية".

وأضافت الوثيقة: "بالإضافة إلى ذلك، تم توجيه مجلس الوزراء والسلطات التنفيذية للمناطق الروسية لضمان تنفيذ الإجراءات المتعلقة بدعوة المواطنين إلى معسكرات التدريب، وعقد هذه المعسكرات التدريبية (المحددة في الوثيقة)".

وكان رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين، أعلن اليوم السبت 19 فبراير، التعبئة العامة.

وقال بوشيلين في مقطع مصور "أحث أبناء الوطن الذين هم في الاحتياط على القدوم إلى المفوضيات العسكرية. لقد وقعت اليوم مرسومًا بشأن التعبئة العامة".

وفي وقت سابق أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين، عن تنظيم عملية إجلاء جماعي للنساء والأطفال وكبار السن من دونيتسك في إقليم دونباس إلى مقاطعة روستوف في روسيا.

وكانت جمهورية دونيتسك الشعبية بدأت عملية إجلاء سكانها بسبب تفاقم الوضع في دونباس.

أعلنت وزارة حالات الطوارئ في جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد) في بيان أنه تم إجلاء 6600 شخص، من بينهم 2500 طفل.

وذكرت الوزارة أنه "اعتبارًا من 06.30 اليوم السبت 19 فبراير الجاري، بلغ عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم 6603 أشخاص، منهم 2436 طفلاً".

مؤكدة أنها أكملت نشر نقاط دعم للسكان الذين تم إجلاؤهم عند نقاط التفتيش أوسبينكا ومارينوفكا وأوليانوفسك ونوفوازوفسك، ويتم تقديم الطعام بالإضافة لتقديم المساعدة النفسية والطبية للمواطنين عند نقاط التفتيش.

وفي وقت سابق أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين، عن تنظيم عملية إجلاء جماعي للنساء والأطفال وكبار السن من دونيتسك في إقليم دونباس إلى مقاطعة روستوف في روسيا.

كما وأفاد مراسل وكالة "سبوتنيك" بأن عملية إجلاء سكان جمهورية دونيتسك الشعبية، قد بدأت، بسبب تفاقم الوضع في دونباس.

وفي وقت سابق، وجَه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، القائم بأعمال وزارة الطوارئ، ألكسندر تشوبريان، بسرعة التوجه إلى منطقة روستوف في روسيا لتهيئة ظروف إيواء اللاجئين الذين تم إجلاؤهم من إقليم دونباس.

كما وجَه الرئيس بوتين الحكومة الروسية بصرف مبلغ 10 آلاف روبل روسي (نحو 130 دولار) لكل لاجئ قادم من دونباس إلى روستوف الروسية.