لعلاج السعال والتهاب الحلق.. فوائد شاي النعناع

شاي النعناع
شاي النعناع

يعاني الكثير منكم من التهاب في الحلق في مرحلة ما من حياتهم، بالنسبة للبعض منكم ، إنه مجرد إزعاج مؤقت يختفي بعد بضعة أيام، سيضطر الآخرون إلى التعايش معه لشهور أو حتى سنوات متتالية.

ربما تكون قد جربت أدوية مختلفة لتسكين الألم والحمى ؛ ومع ذلك ، هذه فقط تساعد في قمع الأعراض الحادة، لجعل الأمر أسوأ ، حتى إذا وجدت علاجًا يناسبك ، فعادة ما يتوقف عن العمل بعد فترة ثم تعود إلى المربع الأول، من السهل أن تشعر باليأس والإحباط عند محاربة شيء كهذا!

لِعلاج السعال والرشح والتهاب الحلق :

أخيرًا ، لدينا خيار يساعد في علاج سبب التهاب الحلق وليس الأعراض فقط، الفوائد العديدة للشاي بالنعناع ستدهشك!

هناك عدة طرق لاستهلاك هذا المشروب العشبي، سنركز هنا على كيفية المساعدة في علاج التهاب الحلق.

- أسباب التهاب الحلق :

يمكن أن يكون التهاب الحلق ناتجًا عن عدوى بكتيرية أو فيروسية ، ومهيجات بيئية مثل الغبار وحبوب اللقاح ، ولكن يُشار إليه في الغالب على أنه أحد أعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

- الأعراض: التهاب الحلق

الأعراض الأكثر شيوعًا التي تصاحب التهاب الحلق هي تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة ، والألم عند البلع ، وعدم القدرة على البلع ، والسعال المفرط ، والشعور بالحرقان.

 في معظم الحالات ، تحدث هذه الأعراض بسبب الإصابة بالفيروسات المعروفة باسم فيروس "الهربس" البسيط 1 أو 2 والفيروس التاجي والفيروس الغدي، أكثر الأسباب البكتيرية شيوعًا هي البورديتيلا السعال الديكي والميكوبلازما الرئوية والالتهاب الرئوي الكلاميديوفيلا.

من يمكنه الاستفادة من شاي النعناع؟

يمكن للأشخاص الذين يعانون من البرد أو الأنفلونزا أو التهاب الحلق أو التهاب اللوزتين الاستفادة من هذا المشروب الصحي، لا يقتصر الأمر على تلك الأمراض فحسب ؛ كما أظهرت نتائج واعدة في علاج الالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى.

ما هي الآثار الجانبية لشاي النعناع؟

في حالات نادرة ، قد يعاني بعض الأشخاص من الغثيان أو القيء بعد شرب شاي النعناع، وبنفس الطريقة ، يمكن أن يسبب الحموضة المعوية لأولئك المعرضين لهذا النوع من رد الفعل.

لماذا شاي النعناع فعال جدا؟

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في شاي النعناع على تخفيف الأعراض عن طريق تقليل التورم حول الأنسجة الملتهبة، كما أنه يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة للمساعدة في مكافحة العدوى أو المرض.

تعمل المواد المفيدة في هذا الشاي أيضًا على زيادة الدورة الدموية بالقرب من مواقع العلاج التي تجلب الأكسجين الطازج والمغذيات لإصلاح الخلايا بشكل أسرع ، مع إزالة النفايات بمعدل أسرع أيضًا.

شاي النعناع آمن للاستخدام مع الأدوية الأخرى، لا توجد تفاعلات معروفة، ومع ذلك ، يُنصح دائمًا باستشارة طبيبك قبل البدء في تناول أي علاجات عشبية.

- طريقة تحضير شاي النعناع:

لصنع شاي النعناع ، ستحتاج إلى أوراق نعناع طازجة أو مجففة (لا تزيد عن ملعقة كبيرة لكل كوب) ، وماء وعسل (أو أي مُحلي آخر)، اغلي كوبين من الماء

ـ  ونرفعها عن النار ونضيف الأوراق، اتركه ينقع لمدة 10 دقائق وقم بتصفية الأوراق، يمكنك إضافة بعض عصير الليمون أو الحامض إذا كنت ترغب في ذلك ، حركه واستمتع به!

 من الأفضل تناول شاي النعناع بمجرد تحضيره ؛ ومع ذلك ، يمكنك تخزينه في ترمس لإبقائه ساخنًا لمدة تصل إلى 8 ساعات (ليس بعد الآن). إذا كان حلقك يسبب لك الكثير من المتاعب ، اشرب ثلاثة أكواب يوميًا حتى يهدأ الألم. ستندهش من سرعة عمله!

إذا كنت تتناول دواءً لعلاج البرد أو الأنفلونزا ، فتذكر تناوله قبل شرب الشاي بالنعناع أو بعده (أبدًا معًا) ، لأن ذلك قد يقلل من فعالية علاجك.

فوائد شاي النعناع الطازج:

النعناع عشب يستخدم لنكهته أكثر من خصائصه الطبية. ومع ذلك ، يمكن أن تكون فوائده للجسم عميقة وقد تم استخدامه تقليديا كعلاج طبيعي، يعتبر شاي النعناع وشاي النعناع مثالين رائعين على فائدة النعناع للصحة ، ولكل منهما العديد من الفوائد الصحية المثبتة علميًا.

يعمل شاي النعناع أيضًا بشكل رائع لصنع معجون الأسنان والنعناع محلي الصنع، يعتبر شاي النعناع من أشهر المشروبات التي يتم تناولها في أجزاء كثيرة من العالم ، وخاصة في إيران ، حيث يعتبر مشروبًا وطنيًا، كما أنها تكتسب شعبية في أوروبا ، وخاصة في اليونان وإسبانيا.

هل شاي النعناع مفيد لخسارة الوزن؟

لا توجد تأثيرات معروفة على الوزن عند تناول النعناع على شكل شاي، على الرغم من أنك إذا كنت تشربه لفقدان الوزن ، ففكر في إضافة مُحلي طبيعي مثل ستيفيا أو إكسيليتول لتعزيز التجربة.

لذلك نقدم لكم 3 فوائد للشاي بالنعناع:

فوائد شاي النعناع:

في الطب الشعبي الإيراني التقليدي ، استخدم شاي النعناع لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض المختلفة بما في ذلك نزلات البرد ، واضطراب المعدة ، والصداع.

النعناع مفيد جدًا للجهاز الهضمي ويمكن أن يساعد في الانتفاخ والغازات، كما أنه يخفف الغثيان والحموضة المعوية، بينما يعتقد الكثير من الناس أن النعناع هو الأكثر شيوعًا بين جميع أنواع النعناع ، إلا أن هناك أكثر من 400 نوع مختلف من النعناع، فبعض أنواع النعناع الأكثر شيوعًا تشمل النعناع الفلفلي والنعناع والشتاء.

شاي النعناع:

 له تأثير مهدئ على الجسم ويمكن أن يساعد في علاج الأرق وكذلك التململ، فالنعناع فعال أيضًا في تقليل التوتر والقلق، يمكن أن يساعد حتى في تقليل أعراض ADD و ADHD، من المعروف أيضًا أن النعناع له خصائص مضادة للالتهابات ويمكنه تحسين بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساسية.

- الفوائد الصحية لشاي النعناع:

في حين أن للنعناع مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية ، إلا أن له فائدة رئيسية واحدة تميزه عن الأنواع الأخرى من النعناع - فهو علاج فعال لمتلازمة القولون العصبي، يساعد شاي النعناع أيضًا على تهدئة المعدة وتقليل الشعور العام بالغثيان، إنه علاج طبيعي شائع للصداع النصفي ويمكن أن يساعدك على التخلص من تلك الدغدغة المزعجة في حلقك عندما تأتي في الليل ، والتي سرعان ما تختفي بالبخار من كوب ساخن من شاي النعناع.

1- فوائد النعناع للبشرة:

آثار النعناع المضادة للالتهابات تجعله مفيدًا لمن يعانون من حب الشباب، المنثول الموجود في النعناع مهدئ جدًا للجلد وله أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا. النعناع أيضًا مسكن فعال للآلام ويمكن أن يساعد في تخفيف الشعور بحروق الشمس، بدلاً من ذلك ، يمكنك وضع كمية صغيرة من زيت النعناع العطري على بشرتك لإحساس بالبرودة يساعد في تهدئة آلام العضلات والمفاصل.

2- فوائد النعناع لفقدان الوزن:

لا يُعرف شاي النعناع بكونه أداة لفقدان الوزن، في حين أن فوائد شاي النعناع راسخة ، لا يُنصح بتناول النعناع كمكمل غذائي أو على شكل أقراص نظرًا لارتفاع نسبة المنثول التي يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مثل الغثيان وحرقة المعدة.

 تذكر ، إذا كنت تبحث عن منتجات خاصة بالنظام الغذائي وفقدان الوزن ، فراجع متجر ملحقات الشاي والشاي الخاص بنا للتعرف على جميع احتياجاتك لفقدان الوزن.

3- متى تشرب شاي النعناع:

يمكنك أن تشرب الشاي بالنعناع في أي وقت من اليوم ، ولكن تجربة شربه عند معظم الناس تكون في المساء، تم إجراء العديد من الدراسات على شاي النعناع وفوائده للأرق وجودة النوم، يضاف الحليب والعسل عادة لتحسين النكهة والحث على النعاس.