نصائح صحية | كيفية التخلص من البقع الشمسية على بشرتك

 البقع الشمسية
البقع الشمسية

مع تقدمك في السن، يبدأ مظهرك في التغيير، فتصاب بالتجاعيد، وتبدأ الجاذبية في التأثير على أجزاء معينة من جسمك، وتظهر البقع الداكنة على بشرتك، وتسمى تلك البقع بقع الشيخوخة أو بقع الكبد، أو البقع الشمسية فيمكن أن تظهر على وجهك، على ساقيك، وذراعيك ، وكتفيك ، ويديك في أي مكان على جسمك .

ما هي البقع العمرية؟

هل لاحظت علامة تشبه نمشًا كبيرًا على ظهر يدك أو على خدك؟ قد تنظر إلى ما يُعرف باسم البقعة العمرية.

البقع العمرية هي بقع بنية أو رمادية أو سوداء مسطحة على الجلد، تحدث عادةً في المناطق المعرضة للشمس ، مثل ظهر يديك ووجهك، تسمى البقع العمرية أيضًا ببقع الكبد ، أو نمش الشيخوخة ، أو التصبغات الشمسية ، أو بقع الشمس.

من غير المألوف أن تظهر بقعة عمرية واحدة ، أو أن يتجمع القليلون معًا، على الرغم من أنها قد تبدأ في التطور في سن مبكرة ، وحتى أثناء الطفولة ، إلا أنها أكثر شيوعًا في منتصف العمر وكبار السن ، خاصة إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في الشمس.

الخبر السار:

البقع العمرية ليست سرطانية ولا تتحول إلى سرطان أيضًا، ومع ذلك ، من الجيد دائمًا أن تطلب من طبيب الأمراض الجلدية تقييم أي بقع جديدة على بشرتك.

- تقليل البقع العمرية :

البقع العمرية هي شكل من أشكال فرط التصبغ.

- فرط تصبغ  :
هذا مرض شائع يؤدي فيه الإفراط في إنتاج الميلانين "صبغة طبيعية داخل الجلد" إلى ظهور بقع داكنة وتفاوت لون البشرة. البقع ليست خطيرة ، على الرغم من أهمية مراقبتها.

- تصبح بعض البقع أغمق من غيرها.
- تظهر دائرة داكنة حول واحدة (أو أكثر) من النقاط.
- يستمرون في النمو أو يبدأون في الحصول على لون ضارب إلى الحمرة.

ما الذي يسبب نمش الشيخوخة؟
تحدث البقع العمرية عادةً بسبب زيادة إنتاج الميلانين أو صبغة الجلد، لا يعرف الخبراء بالضبط سبب ظهور البقع العمرية ، لكن بعض الناس لديهم استعداد وراثي لها، بعبارة أخرى ، قد تكون لديك فرصة أكبر في تحديد النقاط العمرية إذا كانت موجودة في عائلتك.

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى شيخوخة الجلد ، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV) ، مثل أجهزة التسمير ، والتعرض للشمس، هذا هو السبب وراء احتمال ظهور البقع العمرية في مناطق بشرتك التي تتعرض لأكبر قدر من أشعة الشمس ، مثل:

- وجهك
- ظهور يديك
- كتفيك
- ظهرك العلوي
- ساعديك

من هو المعرض لخطر البقع العمرية؟
بينما يمكن لأي شخص تطوير البقع العمرية ، فإنها تميل إلى الظهور بشكل أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر معينة، وتشمل هذه:

- أن تكون أكبر من 40 عامًا
- وجود بشرة عادلة
- وجود تاريخ من التعرض المتكرر للشمس
- وجود تاريخ من الاستخدام المتكرر لأسرة التسمير

ما هي أعراض نمش الشيخوخة؟
تشمل الأعراض الرئيسية التي تميز البقع العمرية ما يلي:

- اللون:

تتراوح البقع العمرية من البني الفاتح إلى الأسود. قد يصبح لونها داكنًا بعد مرور الوقت في الشمس.
- الملمس :

البقع لها نفس الملمس مثل بقية بشرتك. تظهر عادة في المناطق المعرضة للشمس، إنها مسطحة عند اللمس ولا تسبب أي ألم.

- حجم النمش :

يمكن أن تختلف البقع العمرية من حجم نمش صغير جدًا إلى بوصة في القطر.

- التجمع :

قد يظهرون بمفردهم أو في مجموعة ، مما يجعلهم أكثر وضوحًا.

- شكل:

عادة ما تكون البقع العمرية مستديرة أو بيضاوية ، مع حواف محددة للغاية.

- الفحص العيني :
أثناء الفحص البصري ، سيقيم طبيبك اللون والحجم والشكل لتحديد ما إذا كانت علامتك هي حقًا بقعة عمرية، وقد يشعرون أيضًا بالبقعة لتحديد ما إذا كانت ذات ملمس مرتفع أو نفس نسيج الجلد المحيط بك.


كيف يتم علاج البقع العمرية؟
لا تسبب البقع العمرية أي مشاكل صحية ، لذا فإن العلاج ليس ضروريًا في العادة، ومع ذلك ، قد ترغب في إزالة البقع العمرية بسبب مظهرها.

تشمل خيارات العلاج ما يلي.

- وصفات الأدوية :

قد يصف طبيب الأمراض الجلدية كريمات التبييض للمساعدة في تلاشي بقع الشيخوخة تدريجيًا، تحتوي هذه الكريمات عادة على الهيدروكينون وأحيانًا الريتينويد ، مثل تريتينوين.

فقط ضع في اعتبارك أن هذه الكريمات تستغرق عادة عدة أشهر لتلاشي بقع الشيخوخة.

لاحظ أيضًا أن كريمات التبييض والتريتينوين يمكن أن تجعل بشرتك أكثر حساسية للأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، من الضروري ارتداء واقي من الشمس في جميع الأوقات ، أثناء العلاج وبعده - حتى في الأيام الملبدة بالغيوم.

- منع ظهور بقع الشيخوخة :
بينما لا يمكنك دائمًا منع البقع العمرية ، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات للمساعدة في تقليل فرص الإصابة بها:

- تجنب الشمسبين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءًمصدر موثوق، عندما تكون أشعة الشمس شديدة.
- ضع واقٍ من الشمس كل يوم. يجب أن يحتوي على عامل حماية من أشعة الشمس (SPF) بمعدل 30 على الأقل وأن يحتوي على حماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (A) و (B).
- ضع واقٍ من الشمس قبل 30 دقيقة على الأقل من التعرض للشمس، أعد تطبيقه كل ساعتين ، وبشكل أكثر تكرارًا في حالة السباحة أو التعرق.
- ارتدِ ملابس واقية ، مثل القبعات والسراويل والقمصان ذات الأكمام الطويلة. هذه تساعد على حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية، للحصول على أفضل حماية ، ارتدِ ملابس واقية من الأشعة فوق البنفسجية بعامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPF) لا يقل عن 40.