أكد أستاذ العلوم السياسية ومدير مركز دراسات الشرق الأوسط د. طارق فهمي أن الإسرائيليين يرون أن للرئيس عبد الفتاح السيسي ولمصر أكبر قدر من المصداقية.

وأضاف فهمي خلال لقائه في برنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية صدى البلد أن الإسرائيليين يعلمون أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستطيع تجميع كل أطراف القضية الفلسطينية على مائدة المفاوضات.

وتابع: "الحكومة الإسرائيلية أبدت ترحيبها بالتعامل مع المبادرة التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي لحل القضية الفلسطينية الإسرائيلية بالأمس خلال افتتاحه لمحطة كهرباء أسيوط فور الإعلان عنها.

وشدد "فهمي" على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بالتأكيد للرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن خلال زيارته الأخيرة للقاهرة على أن الأجواء الحالية في المنطقة العربية لا تسمح باستمرار هذا الوضع.

وقال أستاذ العلوم السياسية ومدير مركز دراسات الشرق الأوسط إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشار إلى أنه يتوجب على أبو مازن ترتيب الأولويات الفلسطينية لافتا إلى ضرورة البدء في إجراءات المصالحة بين جميع الفصائل الفلسطينية للتوحد على كلمة واحدة للتوجه بالقضية الفلسطينية إلى الأمام.

وشدد فهمي على أن المبادرة الفرنسية للسلام بين إسرائيل وفلسطين قريبة جدا من المبادرة التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس لحل الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية خلال افتتاحه لمحطة كهرباء أسيوط.

وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الحكومة الإسرائيلية المصغرة وافقت بالأمس على المبادرة المصرية بعد 17 دقيقة من الإعلان الرسمي عنها في الإعلام الإسرائيلي، مبدية قبولها للتعامل مع المبادرة والترحيب بها على الرغم من عدم معرفتها لبنودها.