أمين عام الأمم المتحدة حول الأزمة الأوكرانية: الصراع سيكون كارثيا

لقطة من الحدود الأوكرانية الروسية
لقطة من الحدود الأوكرانية الروسية

مع استمرار تصاعد التوترات بشأن الأزمة الأوكرانية، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الجمعة، إنه لا يزال يعتقد أن الصراع العسكري في أوروبا "لن يحدث" – ولكن إنْ حدث "فسيكون كارثيا".

قال غوتيريش مخاطبا قادة العالم في مؤتمر ميونيخ للأمن الذي افتتح أعماله الجمعة - وسط تصاعد مكثف في القصف في شرقي أوكرانيا من قبل الجانبين المتنازعين، وتركيز القوات الروسية حول حدود البلاد، إن الوقت قد حان "للتخفيف من حدة الأزمة بشكل جدي".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة: "لا بديل عن الدبلوماسية"، مضيفا أنه "يجب معالجة جميع القضايا، بما في ذلك الأكثر استعصاء، من خلال الأطر الدبلوماسية".

ومقتبسا من مـيثاق الأمم المتحدة، الذي دافع عنه السيد غوتيريش باعتباره ركيزة أساسية من أركان القانون الدولي، قال إن جميع الدول "يجب أن تحل نزاعاتها الدولية بالوسائل السلمية على وجه لا يجعل السلم والأمن والعدل الدولي عرضة للخطر."

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة أنه يجب على جميع الأطراف أن تكون "حذرة للغاية في خطابها"، بعد أن أشار إلى أن التهديد للأمن العالمي اليوم "أكثر تعقيدا وربما أكبر" مما كان عليه خلال الحرب الباردة.

 وأوضح غوتيريش أن عمليات التحقق من الضمانات والسلامة كانت تسمح للدول بمنع مثل هذه الأزمات من خلال اللجوء إلى "قنوات الاتصال الخلفية".

وتابع أمين الامم المتحدة " لكن اليوم، "لم يعد العديد من هذه الأنظمة موجودا، ومعظم الأشخاص المدربين على استخدامها لم يعودوا هنا"، كما ذكر غوتيريش، في حين أن "سوء التواصل أو سوء التقدير يمكن أن يتسبب في وقوع حادث بسيط بين السلطات، قد يخرج عن نطاق السيطرة".


ومن المقرر أن يحضر أكثر من 100 وزير خارجية القمة السنوية في المدينة الألمانية، على الرغم من عدم حضور وزير الخارجية الروسي حسبما ورد.