سلطات لوهانسك تتهم أوكرانيا بقصف أراضيها 31 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية

ارشيفية
ارشيفية

اتهم ممثل جمهورية لوهانسك الشعبية في المركز المشترك للتنسيق والرقابة لوقف إطلاق النار، اليوم السبت، القوات الأوكرانية بقصف أراضي الجمهورية 31 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية.

اقرأ أيضا | بعثة المراقبين: 222 انتهاكا لوقف إطلاق النار في مقاطعة دونيتسك شرق أوكرانيا

وقال ممثل المركز المشترك لوكالة "سبوتنيك": "خلال الـ 24 ساعة الماضية تم تسجيل 31 خرقًا لنظام وقف إطلاق النار من جانب التشكيلات المسلحة الأوكرانية".

وأشار الممثل إلى أن القوات الأوكرانية فتحت نيرانها باتجاه أراضي لوهانسك باستخدام قذائف مدفعية عيار 122، فضلا عن مدافع هاون عيار ثقيل وغيرها من الأسلحة.

وفي وقت سابق، أعلن رئيسا دونييتسك ولوهانسك الشعبيتين المعلنتان، دينيس بوشلين وليونيد باشتنيك، عن إجلاء المدنيين من الجمهوريتين وخاصة المناطق الحدودية إلى روسيا تحسبا لخطط القوات المسلحة الأوكرانية غزو أراضي جمهوريات إقليم دونباس.

هذا وتتبادل السلطات الأوكرانية وجمهوريتا دونيتسك ولوهانسك الشعبيتان المعلنتان من جانب واحد اتهامات بخرق اتفاقات مينسك وانتهاك نظام وقف إطلاق النار.

وتدفع سلطات كييف، منذ فترة، بقوات إضافية ومعدات عسكرية ثقيلة، إلى خط التماس الفاصل بين قواتها المسلحة، والقوات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين؛ ما يرفع من حدة التوتر القائم في منطقة "دونباس"، جنوب شرقي أوكرانيا.

وفي صيف عام 2020، دخلت إجراءات وقف إطلاق النار الإضافية حيز التنفيذ في "دونباس"؛ وتشمل حظر كامل لإطلاق النار، ونشر الأسلحة في المناطق السكانية وبالقرب منها، والعمليات الهجومية والاستطلاعية والتخريبية.

جدير بالذكر، أن السلطات الأوكرانية شرعت، في أبريل 2014، بعملية عسكرية على جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين؛ اللتين أعلنتا استقلالهما، تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب، الذي جرى في كييف على السلطة الشرعية، في فبراير من ذات العام.