بعد منخفض الأخدود.. ما هي طبيعة المنخفضات الجوية وأشهرها؟

صورة ارشفية
صورة ارشفية

 كشف خبراء الأرصاد الجوية أن هناك ظاهرة جوية تسمى " الأخدود " تضرب البلاد سبب تسمية الظاهرة الجوية المرتقبة على مصر بـ"الأخدود العلوي " المتمثل في امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، ويكون مصاحب دائما لحالات عدم الاستقرار في الطقس على البلاد.

ومن المتوقع أن  تبدأ  تلك الظاهرة ظهر يوم الجمعة 18 فبراير وسيكون الطقس شديد البرودة على كافة الأنحاء، وتستمر  الحالة حتى يوم الأحد المقبل 20 فبراير، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد، مرورا بالسواحل الشمالية والوجه البحري، والقاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد،بوابة أخبار اليوم ترصد أهم المنخفضات التي عانى منها العالم مؤخراً

 

وأوضح الخبراء أن المنخفض "الأخدود العلوى " يؤدي  لانخفاض درجات الحرارة يوم السبت، مع نشاط للرياح يزيد من الإحساس بانخفاض درجات الحرارة ويؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية وسقوط أمطار متفاوتة تصل إلى حد السيول في محافظات سيناء والبحر الأحمر مع انخفاض في درجات الحرارة وتصل إلى حد الصقيع م نشاط ملحوظ للرياح .

 

ويعد منخفض الأخدود هو  امتداد المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا والذى يعرف  باللغة الإنجليزية وترجمته هو الأخدود "Trough"بإسم .

وأكد الخبراء بضرورة توخى الحذر وارتداء ملابس ثقيلة  نظرًا لسوء حالة الطقس وسقوط الأمطار خلال يومي الجمعة والسبت.

وأشارت التنبؤات بأن تشهد البلاد  حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، بداية من ظهر يوم الجمعة الموافق 18 فبراير، وحتى صباح يوم الأحد 20 فبراير، نتيجة تعرض البلاد لظاهرة "الاخدود العلوي"" 

 

ويعد هو المنخفض الثاني بعد المنخفض القطبي الذي ضرب البلاد فى يناير الماضى وصرح محمود شاهين " مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر لمشاكل الطقس بهيئة الأرصاد" لبوابة أخبار اليوم".

 أنه لا داعى للقلق فمن الطبيعي أن يتسبب هذا الإضطراب في سقوط أمطار متوسطة لن تصل لحد السيول، مؤكدا أنه رغم أن الأمطار المتوقع سقوطها نسبتها متوسطة إلا أن هناك تنسيق كامل مع هيئة الأرصاد الجوية، من خلال غرفة إدارة الأزمات داخل الإدارة العامة للتنبؤات والإنذار المبكر، فيكون هناك تواصل بين الأخيرة وبين كافة غرف الأزمات داخل جميع المحافظات، وعلى رأسهم المحافظات المعنية بسقوط الأمطار.

موضحا أن الكل على تواصل مع غرفة الأزمات لدعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء لانها هى الغرفة الأم التي تتابع التواصل مع باقى الغرف، فضلا عن وجود متنبئين يتابعون كافة المحافظات ، فهناك مختص بالتنبؤ الجوى لكل محافظة يرسم التنبؤ الخاص بها، وصور للأقمار الصناعية يتابع حالة عدم الاستقرار الجوي على مدار الساعة ، لحين إنتهاء حالة سقوط الأمطار.

أنواع المنخفضات الجوية

وحسب مدونة الطقس العالمية  أشارت أن هناك  ثلاث منخفضات جوية وتم تقسيمها  لعدة أنواع وفقاً  لطريقة الصعود التي شكلت المنخفض الجوي .وهم (المنخفض الجوي الحراري .المنخفض الجوي الجبهي .منخفضات الجبال).

المنخفض الحراري

المنخفض الحراري عبارة عن منخفض جوي سبب تشكله يعود إلى صعود الهواء على مساحات واسعة عن طريق تيارات الحمل المتولدة بالتسخين العالي لسطح الأرض مما يحدث هبوطا في الضغط في تلك المنطقة .

ومن المنطقي أن النطاقات الجغرافية التي تتشكل فيها المنخفضات الحرارية هي تلك التي تتمتع بدرجة حرارة عالية لسطح الأرض حيث يسخن الهواء الملامس لسطح الأرض ويصعد بسرعة كبيرة وبكميات هائلة فوق مساحات شاسعة مما يحدث الظاهرة الانخفاضية .


تعد أكثر المناطق تأهلا لذلك المناطق الإستوائية وكذلك الجزر الصخرية الواسعة المحاطة بالماء ،عند تكون هذه المنخفضات ترافقها ظروف عدم استقرار جوي من مثل ازدياد في سرعة الرياح وتشكل السحب الركامية والهطول الغزير ، وفي كثير من الأحيان تصاحب هذه المنخفضات رياح حارة جافة محملة بالغبار كما هو الحال في رياح الخماسين التي تستثار بفعل منخفض جوي حراري .

المنخفض الجبهي

بداية يعتبر المنخفض الجبهي من أهم أشكال المنخفضات الجوية بسبب سعة انتشارها وتعدد تأثيراته على حالة الجو بشكل عام وهو النوع الذي نقصده بشكل عام عندما نكتفي بقولنا منخفض جوي دون ذكر النوع.

يمكن تعريف هذا النوع من المنخفضات بأنه منخفض جوي سببته الجبهات الهوائية بفعل عمليات الصعود الهائلة للهواء الدافئ فوق الهواء البارد والمرافقة لنشوء الجبهات .

يلاحظ انخفاض واضح في درجة الحرارة وتظهر سريعا السحب الركامية العالية ، ثم تأتي بعدها السحب الركامية المنخفضة والتي تبدأ بالهطول الغزير المصحوب بالعواصف الرعدية، ويلاحظ أيضا انخفاض في الضغط الجوي واضطراب الرياح بشدة وإذا كانت الكتلة الباردة من أصل قطبي أو متجمد فإنها تسبب تساقط الثلوج .

المنخفض الضحل والمنخفض العميق

تطلق تسمية المنخفض الضحل على المنخفض الجوي إذا كان الفرق في الضغط الجوي بين مركزه ومحيطه قليلا ،أما إذا كان الفرق بارزا وعاليا يسمى منخفضا عميقا
ومن الطبيعي أن المنخفض الضحل يسبب ظواهر مخففة لما ذكر من قطاعات مختلفة مرافقة له.

 

أما إذا كان عميقا فإن الظواهر المرافقة له تكون عنيفة وشديدة الأثر، ويكفي أن نذكر أن الأعاصير المعروفة بعظم تدميرها ليست إلا منخفضات جوية عالية الإنحدار وعميقة جدا.

ويستطيع القارئ أن يجد بسهولة أسماء عالمية مثل التيفون والهور يكون والسيليكونين وهي أسماء الأعاصير أو منخفضات جوية عميقة وذات مساحة صغيرة ، ولكنها مشهورة بتدميرها البليغ عندما تؤثر في منطقة ما .

حركة الرياح

 يفسر الخبراء حركة الرياح حول المنخفضات الجوية  أنها في الواقع منخفضات جوية لها تأثيرات تمتد أبعد من مجرد مشاهدة هطول واضطراب في حركة الرياح داخل مدينة أو منطقة جغرافية معينة ، وجميع أشكال الرياح الدائمة والموسمية هي رياح متحركة بفعل منخفضات جوية .

وحركة الرياح العامة فيما يعرف بالدورة العامة للرياح هي نتاج تأثيرات المنخفضات الجوية على سطح الكوكب .

وتسمى الرياح التي تهب بشكل دوري رياحا موسمية أو محلية ويطلق عليها في كل منطقة من العالم اسما خاصا بها تبعا للظروف والخصائص الجغرافية في تلك المناطق.

اقرا أيضا:عاصفة ثلجية واسعة المدى ومنخفضات جوية قطبية تضرب البلاد لـ10 أيام متواصلة