تراجع أسعار النفط العالمي وسط أنباء إيجابية حول الاتفاق النووي الإيراني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انخفضت أسعار النفط العالمية، اليوم الجمعة، بنحو 1%، وسط أنباء إيجابية عن المباحثات حول الاتفاق الإيراني النووي، الأمر الذي يشير إلى قرب عودة النفط الإيراني إلى الأسواق حسبما ذكر موقع قناة روسيا اليوم.

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.8% إلى 91.25 دولار للبرميل.

فيما انخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.9% إلى 92.40 دولارا للبرميل، وفقا لبيانات موقع "بلومبرغ".

وأشار مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، إلى أن خصوم الصفقة بشأن برنامج إيران النووي يكثفون نشاطهم، مع اقتراب أطراف مباحثات فيينا من الاتفاق.

وقد أكد كل من المندوب الروسي، ورئيس الوفد الإيراني إلى مباحثات فيينا، علي باقري كني، أن أطراف المباحثات أصبحت "أقرب مما كان في أي وقت مضى" من الاتفاق.

وأسعار النفط العالمية منخفضة بمتوسط 3.75% على مدار كامل تعاملات الأسبوع الجاري، في طريقها صوب تكبد أول خسارة أسبوعية خلال التسعة أسابيع الأخيرة، وسط تقارير عن اتفاق بدأ يتشكل لإحياء اتفاق إيران النووي لعام 2015.

وقال دبلوماسيون، إن مسودة الاتفاق تحدد سلسلة من الخطوات التي ستؤدي في النهاية إلى منح إعفاءات وتخفيف العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني.

وسيؤدي هذا التطور الهام إلى إعادة حوالي مليون برميل يوميا إلى السوق، على حسب معظم توقعات الخبراء، لكن التوقيت غير واضح حتى الآن.

 

إقرأ أيضاً| أسعار النفط تتراجع بعد حديث فرنسا وإيران عن قرب التوافق في الملف النووي