الرئيس السيسي: مصر على أتم الاستعداد لتصنيع لقاحات كورونا

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

 قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر على أتم الاستعداد لتصنيع اللقاحات، سواء للاستخدام المحلي، أو لتوفيها للدول الأفريقية الشقيقة.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في الدورة السادسة لقمة المشاركة بين الاتحادين الأوروبي والافريقي، فى يومها الثاني، أن منظمة الصحة العالمية قامت بمجود كبير، لتحقيق الإنجازات بشأن تصنيع لقاحات كورونا بالقارة الأفريقية.

وأكد أن مصر استثمرت فى البنية التحتية الطبية والتصنيعية، على مدار السنوات الماضية، مؤكدًا على قدرة مصر على استعاب التكنولوجيا صناعة اللقاحات لضمان توافر اللقاحات بالقارة.

وتابع الرئيس السيسي: «مصر استثمرت من أجل استيعاب تكنولوجيا نقل تصنيع لقاحات كورونا».

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد ترأس أمس، المائدة المستديرة حول تغير المناخ، والتي انعقدت في إطار أعمال القمة السادسة للمشاركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي، أكد خلال المائدة المستديرة أن استضافة مصر لقمة المناخ العالمية القادمة في نوفمبر 2022 تأتي بالنظر إلى إدراك مصر لخطورة التحدي الذي تمثله ظاهرة تغير المناخ، مشيراً إلى أن مصر ستسعى إلى خروج القمة بنتائج متوازنة وقابلة للتنفيذ لرفع طموح عمل المناخ بكافة مكوناته، سواء على صعيد خفض الانبعاثات أو التكيّف، وذلك للبناء على النتائج الإيجابية للمؤتمر السابق في جلاسجو ولتحويل تعهدات المناخ إلى واقع فعلي، ومؤكداً في هذا الإطار أهمية دعم القارة الأفريقية لمواجهة هذه الأزمة، بما في ذلك عبر توفير تمويل المناخ المُيسر، والذي يُعد حجر الزاوية للجهود القائمة في هذا الإطار.

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الخميس، بمدينة بروكسل مباحثات قمة موسعة مع رئيس وزراء بلجيكا «ألكسندر دي كرو»، وذلك بحضور وفدي البلدين.

أقرا ايضا| الرئيس السيسي: ناقشنا تعزيز الآليات الدولية للتوزيع العادل للقاحات كورونا