لأول مرة في السعودية طلب نساء لقيادة القطارات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت شركة سكك حديدية إسبانية  في السعودية، عن توظيف 30 سائقة قطار في السعودية، تقدمت له 28 ألفا من النساء، مما يعكس حجم الرغبة لدى النساء في المملكة لفرض أنفسهن في وظائف كانت حكرا على الرجال.

وقالت شركة السكك الحديدية الإسبانية "رينفي"، إن التقييم الذي تم عبر الإنترنت للشهادات الأكاديمية ومهارات اللغة الإنجليزية ساعدها في تقليص عدد المرشحات إلى النصف.

اقرأ ايضاً|أستراليا تعتزم تصنيف حماس «منظمة إرهابية»

وأضافت الشركة أنها ستعمل على تصفية بقية القائمة الضخمة بحلول منتصف مارس المقبل.

وأوضحت أن 30 امرأة مختارة ستقود قطارات سريعة بين مدينتي مكة و المدينة، بعد عام من التدريب مدفوع الأجر.

وأشارت شركة "رينفي"، إلى أنها حريصة على خلق فرص للنساء في أعمالها، لافتة إلى أنه لديها حاليا 80 رجلا لقيادة قطاراتها في السعودية، ولديها 50 آخرون يخضعون للتدريب.

ووفقا للصحيفة البريطانية، فإن مشاركة الإناث في القوى العاملة في المملكة قد تضاعفت خلال السنوات الخمس الماضية لتصل إلى 33%.

وبدأت النساء الآن في الحصول على وظائف كانت تقتصر في السابق على الرجال، وذلك لتحقيق رؤية 2030 التي تعتبر من ركائزها الأساسية تمكين المرأة السعودية في سوق العمل.

يذكر أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز كان قد أصدرت قرارا تاريخياً يسمح للمرأة بالقيادة في 24 يونيو 2018. وسمح حينها بإصدار رخص قيادة للسيارات للنساء في السعودية، واعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية بالمملكة، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث، على حد سواء.