«البحوث الزراعية»: مدارس حقلية لزيادة الإنتاج السمكي بكفر الشيخ 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظم مركز البحوث الزراعية مدرسة حقلية أمس الأربعاء عن الاستزراع السمكي بمركز سيدي سالم محافظة كفرالشيخ وحضرها 15 من مزارعي الاستزراع السمكي.

وشارك في فعاليات المدرسة الدكتور شوقي إبراهيم درويش المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية والدكتور محمد عبدالفتاح معهد بحوث الإرشاد الزراعي والدكتور منصور ممدوح أخصائي الإرشاد بالإدارة الزراعية بسيدي سالم والدكتور صابر عبد الوهاب معهد بحوث الإرشاد الزراعى منسق المحافظة والمهندس أحمد نجاح جلو الإرشاد الزراعى بسيدي سالم.

جدير بالذكر أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الأسماك بإنتاج حوالي 2 مليون طن بنسبة 97% منها 80% من الاستزراع السمكي والتى تم إنشاؤها خلال الـ7 سنوات الماضية و20% من المصايد الطبيعية من البحر الأحمر والبحر المتوسط ونهر النيل والبحيرات التى تمتلكها مصر بينما يتم استيراد حوالي 3% من أسماك المياه الباردة.

كما تم اعتماد 12 منشأة جديدة لتصدير الأسماك والقشريات إلى دول الاتحاد الأوراسي والذي يضم في عضويته روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان، ليصبح إجمالي عدد المنشآت المصرية المعتمدة لتصدير الأسماك للاتحاد الأوراسي 20 منشأة مصرية لتصدير الأسماك. 

وأكد تقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية حول الجهود التي بذلها مع الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي والبيطري علي مدار العامين السابقين لفتح أسواق دولية أمام المنتجات المصرية ذات الأصل الحيواني وكذلك جهودهم في تنمية الثروة الحيوانية والداجنة وحمايتها من الأمراض والأوبئة.

وأفاد التقرير أن جهود الهيئة العامة للخدمات البيطرية المبذولة لفتح السوق الروسية أمام الصادرات المصرية من المنتجات ذات الأصل الحيواني قد كللت بالآتي:   

‏- تم اعتماد 16 منشأة مصرية لتصدير الألبان ومنتجاتها إلى دول الاتحاد الأوراسي

- تم اعتماد 12 منشأة مصرية لتصدير منتجات البروتين والدهون إلى دول الاتحاد الأوراسي 

- تم اعتماد 20 منشأة مصرية لتصدير أسماك إلى دول الاتحاد الأوراسي

اقرأ أيضا القصير يبحث النهوض بالمحاصيل الزيتية والقصب والزيتون والتمور