ناسا تنشر أحدث صور لبقايا نجم متفجر

بقايا نجم متفجر
بقايا نجم متفجر

أرسل تلسكوب مستكشف التصوير بالأشعة السينية (IXPE)، التابع لوكالة ناسا، صورته الأولى إلى الأرض، وكذلك صور تُظهر بقايا نجم انفجر في القرن السابع عشر.

وكان قد تم إطلاق المرصد الفضائي في 9 ديسمبر 2021 من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا على متن صاروخ سبيس إكس فالكون 9 إلى مدار أرضي منخفض.

وأمضى التلسكوب الأشهر الماضية في معايرة الأجهزة، والاستعداد لرصد بقايا المستعر الأعظم (SNR) في كوكبة ذات الكرسي، المسماة Cassiopeia A.

اقرأ أيضا.. «ناسا» تنشر أول صور يرصدها أقوى تلسكوب في العالم

وتقبع بقايا نجم عملاق على بعد 11000 سنة ضوئية، وقد شوهد لأول مرة في القرن السابع عشر، مع موجات الصدمة التي تجتاح الغاز المحيط وتسخنه، مما ينتج عنه جسيمات أشعة كونية سريعة تنتج توهجًا ساطعًا في ضوء الأشعة السينية.

وينضم التلسكوب المستكشف IXPE إلى تلسكوب شاندرا Chandra X-ray، وهو أحد المراصد الفضائية العظيمة لوكالة ناسا، والذي تم إطلاقه في عام 1999، لدراسة جوانب مختلفة من طيف الأشعة السينية.

يأت هذا في إطار الجهود المشتركة، بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الإيطالية، فيما يعد تلسكوب IXPE هو أول مرصد فضائي مخصص لدراسة استقطاب الأشعة السينية القادمة من كائنات مثل النجوم المتفجرة والثقوب السوداء - هذه هي الطريقة التي يتم بها توجيه الضوء أثناء انتقاله.

والصورة الجديدة، التي أصدرتها وكالة ناسا تأتي بمناسبة يوم عيد الحب، وهي تأتي على شكل كرة أرجوانية ، مغطاة ببيانات من تلسكوب شاندرا Chandra، موضحة باللون الأزرق.

ويتوافق تشبع اللون الأرجواني مع شدة ضوء الأشعة السينية التي تمت ملاحظتها بواسطة IXPE، كما ويظهر اللون الأزرق بيانات الأشعة السينية عالية الطاقة.

ويلتقط شاندرا Chandra و IXPE ، باستخدام أنواع مختلفة من أجهزة الكشف، مستويات مختلفة من الدقة الزاوية، أو الحدة - مما يمنح علماء الفلك وعلماء الفيزياء الفلكية مستويات أكبر من التفاصيل، لاستكشاف هذه الظواهر غير العادية بشكل أفضل.

وبعد إطلاق Chandra في عام 1999 ، كانت أول صورة لها أيضًا لكاسوبيا A ، أحد ألمع أجسام الأشعة السينية في كوكبة ذات الكرسي.

كما كشفت الصورة التي التقطتها شاندرا عن وجود جسم مضغوط في وسط بقايا المستعر الأعظم - على الأرجح ثقب أسود أو نجم نيوتروني، هذا إلى جانب سحب الغاز والغبار اللامع، وهي بقايا نجم ضخم وصل إلى نهاية حياته الصالحة للاستخدام.