بالتزامن مع مؤتمر تغير المناخ| كيف تساهم التنمية المحلية في تحسين جودة الهواء؟

مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية

تساهم وزارة التنمية المحلية في تحسين جودة المناخ، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر للدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP27).

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية كيف ساهمت التنمية المحلية في تغير وتحسين جودة الهواء.

في بداية  قامت الوزارة بالتعاقد  مع هيئة النقل العام بمحافظتي القاهرة وإسكندرية على 150 أتوبيس تعمل بالغاز الطبيعي وتم توريد 120 منهم بالفعل كما تم التنسيق مع هيئة نقل الركاب بالإسكندرية لتوريد 15 أتوبيس كهربائي جديد .
كما أنه جارى التنسيق لتحويل 2300 أتوبيس للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار، وسيتم على مدار 3 سنوات تشغيل 2450 أتوبيس تعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار في منظومة النقل بتكلفة تقديرية حوالي 1.198 مليار جنيه.

أكد مصدر في وزارة التنمية المحلية، أن عقد اتفاق مشترك بشأن تعديل 2262 أتوبيساً تابعة لهيئة النقل العام بمحافظتي القاهرة والإسكندرية للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار، سيعمل على توفير ١٥٠ مليون جنيه سنويا لخزينة الدولة، بالإضافة إلى الحفاظ على جودة الهواء.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أنه سيتم تحويل ٣٧٧ أتوبيس كل عام على إن يتم تحويل ٢٢٦٢ أتوبيسات للعمل بالغاز الطبيعي خلال ٦ سنوات، مؤكدا إن ذلك يعمل على حفاظ على البيئة وجودة الهواء.

من جانبه  أكد اللواء رزق علي رئيس هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إنه سيتم تحويل ٢٠٠٠ أتوبيس بالهيئة للعمل بالغاز الطبيعي بدل من السولار خلال الفترة المقبلة.


بينما قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية ، إن مشروع تحسين جودة الهواء يأتي بالشراكة مع عدة جهات بعمل جماعي مشترك لتكون المدن المصرية مدن خضراء بالتعاون مع البنك الدولي.

وأضاف  أن مشروع إدارة تلوث الهواء وتحسين جودة الهواء وتغير المناخ في محافظات القاهرة الكبرى  القاهرة والقليوبية والجيزة  والممول من البنك الدولي بتكلفة إجمالية قدرها 200 مليون دولار".

وأشار مساعد وزير التنمية المحلية إلى أن الفترة الحالية  نعمل على توفير 100 أتوبيس جديد تعمل بالطاقة الكهربائية".