كبير الأطباء الشرعيين السابق يكشف سر عدم تحلل جثمان الفنان علاء ولي الدين |فيديو

 النجم الراحل علاء ولي الدين
النجم الراحل علاء ولي الدين

قال الدكتور أيمن فودة كبير الأطباء الشرعيين السابق، تعليقاً على تصريحات  شقيق النجم الراحل علاء ولي الدين بعدم تحلل جثمان الراحل، رغم وفاته منذ ١٩ عاماً، مشيرا الى أن هذا الامر  يرجع إلى اعتدال الطقس على جمهورية مصر العربية، حيث تكون درجة الرطوبة معينة، ودرجة الحرارة أقل من ٤٥ درجة مئوية، بالإضافة إلى أن الأرض رطبة.

اقرأ أيضا|بسمة تكشف تفاصيل ترشيحها لفيلم «الناظر»

وأضاف "أيمن فودة"، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "صباحك مصري" المُذاع على فضائية "MBC مصر" اليوم الاربعاء ، أن طريقة الدفن الإسلامية ليست بالردم، ولكن بطريقة وضع الجثث في غرفة، فهذا ساعد أيضا في عدم تحلل الجثمان، مشيرا إلى أن عند الوفاة تظهر على الجسم تغيرات تُعرف بالتغيرات الرمية، التي تطرأ عقب الوفاة.

وأوضح كبير الأطباء الشرعيين السابق، أن من ضمن هذه التغيرات التعفن والتحلل، والذي يبدأ بعد ٧٢ ساعة، مقسمة إلى ٣٦ ساعة من دفن الجثمان صيفاً، وحوالي ٤٨ ساعة بعد دفن الجثمان شتاءً، وذلك بسبب درجات الحرارة.

وأشار أيمن فودة"،إلى أن هذا التحلل بسبب تحول البكتيريا النافعة لعدم وجود الغذاء لها داخل معدة الجسم، حيث تقوم بتحليل الدم إلى عناصره الأساسية، وهي مادة الحديد والبروتين، وغاز يعمل على نفخ الجثمان، وبالتالي يتحلل الجسم.