مسابقة الوجوه الجديدة.. قُبلة النجومية لمريم فخر الدين وشكري سرحان

مريم فخر الدين وشكري سرحان
مريم فخر الدين وشكري سرحان

كتبت: رباب محمود

 

في عام 1952، خرجت إلى النور واحدة من أشهر مسابقات الوجوه الجديدة والتي لعبت دورًا مهمًا في اكتشاف كثيرٍ من النجوم وكانت منهم مريم فخر الدين.

 

كان أول أدوار أميرة السينما مريم فخر الدين بعد فوزها فى مسابقة الوجوه الجديدة التي نظمتها دار الهلال، وكان دور البطولة في فيلم «رنة خلخال» عام 1955.

 

ومن بين الوجوه الجديدة التي ظهرت في تلك الفترة أيضًا الفنان شكري سرحان، وكذلك  هرة العلا ونور الدمرداش، بحسب ما نشرته مجلة الإثنين والدنيا التابعة لدار الهلال عام 1952.

 

ومن بين شروط المسابقة التي حددتها المجلة للقراء للمشاركة في تلك المسابقة والفوز بالجوائز: «ضرورة ملء كوبون المسابقة، وكتابة أمام الأرقام الخمسة أسماء أصحاب الوجوه الجديدة المنشورة صورهم في الإعلان حسب ترتيبهم بالأفضلية، وإرسال الردود إلى مجلة الاثنين والدنيا، وكتابة مسابقة الوجوه الجديدة على الظرف، على أن يكون آخر موعد لاستلام ردود القراء 10 مارس 1952».

 

أما الجوائز فقد كانت الجائزة الأولى 10 جنيهات، والثانية 5 جنيهات، والثالثة 3 جنيهات، بينما الجوائز من 4 إلى 12 فهو الحصول على اشتراك مجاني لمدة سنة في المجلة.

 

 

مريم فخر الدين، من مواليد محافظة الفيوم عام 1933 لأب مصري مسلم وأم مجرية الأصل تدين بالديانة المسيحية، حصلت على البكالوريا وتجيد 7 لغات المجرية والإنجليزية والألمانية والفرنسية وغيرها من التي اتقنتها نظرًا لجنسية والدتها.

 

وتعتبر الفنانة مريم فخر الدين من الممثلات المحبات لعملهن والمخلصات له حيث ظلت طوال حياتها الفنية تعمل دون انقطاع لتخرج من نجاح إلى آخر، كما قامت خلال هذه الرحلة الممتدة بإنتاج وبطوله ثلاثة أفلام هي رنة خلخال عام 1955 ورحلة غرامية وأنا وقلبي عام 1957 بجانب أشهر أفلامها التي نذكر منها الأرض الطيبةعام 1954 ورد قلبي عام 1957 وحكاية حب عام 1959 والبنات والصيف عام 1960 والقصر الملعون عام 1962 وطائر الليل الحزين عام 1977 وشفاه لا تعرف الكذب عام 1980 وبصمات فوق الماء عام 1985 واحذروا هذه المرأة عام 1991 والنوم في العسل عام 1996.

 

مع مطلع السبعينات اختلفت بحكم السن أدوار مريم فخر الدين على الشاشة وأصبحت تقوم بأدوار مختلفة تماما كدورها الشهير في فيلم الأضواء عام 1972 وقبله دور الأم في فيلم بئر الحرمان عام 1969، بعد زواجها من فهد بلان عملت معه في بعض الأفلام ولكنها بعد الانفصال عادت إلى مصر لتأخذ مكانها إلى الآن في أدوار الأم الجميلة.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم