مرض مناعي.. استشاري يكشف العلاجات الحديثة للصدفية| فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 قال الدكتور حسام الديب، استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل، إن الصدفية مرض جلدي مناعي، وهو مرض مزعج وعنيد جدًا، مشيرًا إلى أن هذا المرض في الماضي لم يكن له علاج، ولكن في السنوات الأخيرة تطور الطب، وأصبحت هناك بعض العلاجات المناعية لمرض الصدفية. 

اقرأ أيضا| بعد إصابة فرح الهادي.. ما هو مرض الصدفية وعلاجه وإمكانية العدوى؟

 وأضاف "الديب"، خلال حواره مع الإعلامية ولاء غانم، وشاهيناز جاويش، ببرنامج "العيادة"، المذاع على فضائية "الحياة"، أن العلاج في الماضي للصدفية لم يكن فعال، وكان يؤدي إلى تحسن الحالة المرضية، ومن ثم العودة إلى الحالة الأولى من الإصابة، مشيرًا إلى أن العلاجات الحديثة أدت لوقف خطورة الصدفية، ولكن المرض ما زال مزمنًا، معقبًا: "لازم نستمر على العلاج".

 وأضاف أن  الصدفية مرض مزمن، ولكن الطب في تطوير مستمر، مشيرًا إلى أن العلاج خلال الفترة الحالية يؤدي إلى الحياة بشكل طبيعي تمامًا، ولكن مع الحصول على العلاج .

وعلى جانب آخر ، الصدفية هي اضطراب جلدي يتسبب في تكاثر خلايا الجلد بمعدل 10 مرات أسرع من المعتاد و هذا يجعل الجلد يتراكم في شكل  بقع حمراء تظهر كأنها  مغطاة بقشور بيضاء ،يمكن أن تنمو في أي مكان ، ولكن معظمها يظهر على فروة الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر، ولا يمكن أن تنتقل الصدفية من شخص لآخر.

تظهر الصدفية عادة في بداية مرحلة البلوغ. بالنسبة لمعظم الناس ، فإنه يؤثر على مناطق قليلة فقط. في الحالات الشديدة ، يمكن أن تغطي الصدفية أجزاء كبيرة من الجسم. يمكن أن تلتئم البقع ثم تعود مرة أخرى طوال حياة الشخص.

فيما أشارت الإحصائيات بأن مرض  الصدفية يؤثر  على الأفراد بنسبة  تتراوح من 2٪ ل-3٪  لجميع أنحاء العالم فيما تتراوح نسبة الأصابة بها فى الولايات المتحدة الأمريكية لـ2.2 % كما تعتبر الصدفية أكثر شيوعًا في شمال أوروبا وأقلها شيوعًا في شرق آسيا.

تختلف أعراض الصدفية حسب النوع الذي يعاني منها الفرد و تتضمن بعض الأعراض الشائعة لمرض الصدفية اللويحية وهى عبارة صدفية لويحات من الجلد الأحمر والتى تعد  أكثر الأنواع إنتشاراً على مستوى العالم  .