كل ما تريد معرفته| الصرع.. أسبابه وطرق علاجه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر الصرع أحد أكثر الأمراض العصبية شيوعًا على مستوى العالم ، وهو حالة دماغية تسبب نوبات متكررة، والنوبات هي من الأعراض العصبية الناتجة عن تغيرات في النشاط الكهربائي للدماغ، ونوبات الصرع التوترية القولونية، التي كانت تُعرف سابقًا باسم نوبات الصرع الكبير، تسبب تغيرًا فى الوعى وتشنجات فى كامل الجسم، وتسبب بعض الأنواع الأخرى من النوبات أعراضًا غير ملحوظة.

وقد يعتبر البعض الصرع وصمة العار، لما له من ردود فعل تؤدي إلى عدم إفصاح المرضى عنها، حيث لا يتم منح رخص القيادة والوظائف، والزواج ليس سهلاً .

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، الصرع ليس معديًا ، وعلى الرغم من أن العديد من آليات المرض الأساسية يمكن أن تؤدي إلى الصرع ، إلا أن سبب المرض لا يزال غير معروف في حوالي 50٪ من الحالات على مستوى العالم.

وفي إطار التوعية بالمرض وتسهيل التعامل مع المصابين، أوضحت وزارة الصحة علامات وأعراض نوبات الصرع:


أسباب الصرع

أوضح الدكتور أتما رام بانسال، المدير المساعد لبرنامج الصرع في معهد علوم الأعصاب في مستشفى ميدانتا، أن الصرع هو مرض دماغي حيث يكون لدوائر الدماغ نيران غير طبيعية.

 ينتج عن هذا أعراض متعددة من النوبات والتشنجات، وهو ناتج عن أسباب متعددة حسب عمر الشخص، في المولود الجديد يمكن أن يكون بسبب عيب خلقي أو مشكلة نقص أكسجين أثناء الولادة، وفي الفئة العمرية الأكبر سناً ، يمكن أن يكون بسبب إصابة في الرأس أو عدوى، وفي بعض الأحيان قد يكون بسبب ورم في المخ.


أعراض الصرع

تعرف الأعراض الشائعة للصرع على أنها نوبات، حيث يظهر المريض نوعًا من حركات المضغ، وفرك اليدين لمدة دقيقتين، والارتباك، والهزات المفاجئة في الجسم لدرجة أنها تسقط الأشياء أو تسقط خاصة أثناء الصباح.

يمكن أن يتطور الصرع في عمر 5 إلى 15 سنة، ثم بعد 70 إلى 80 سنة. 


علاج الصرع

عند الولادة ، تكون النسبة من خمسة إلى عشرة بالمائة فقط، ولكن هناك أنواعًا مختلفة من الصرع، بعضها لا يحتاج إلى أي علاج على الإطلاق، والبعض الآخر يصاب فيه المرضى بنوبات فقط أثناء النوم مع هزات خفيفة.

عادة يمكن علاج 60-70٪ من الصرع بمساعدة الأدوية، ويجب على المريض تناول الدواء لمدة 2-3 سنوات حسب نوع الصرع، وفي بعض المرضى نحتاج إلى إعطاء الأدوية مدى الحياة أيضًا، وفي بعض الحالات عندما لا يستجيب المريض للأدوية، قد نضطر إلى إجراء عملية جراحية.

 

اقرأ أيضا : الاكتئاب في الأمهات يؤثر سلبا على الأطفال الذين يعانون من الصرع