الأرصاد: «الأخدود العلوي» ظاهرة جوية تضرب البلاد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف خبراء الأرصاد الجوية أن ظاهرة جوية تسمى " الأخدود " تضرب البلاد سبب تسمية الظاهرة الجوية المرتقبة على مصر بـ"الأخدود العلوي " المتمثل في امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، ويكون مصاحب دائما لحالات عدم الاستقرار في الطقس على البلاد.

وأضاف الخبراء تبدأ  تلك الظاهرة ظهر يوم الجمعة 18 فبراير و سيكون الطقس شديد البرودة على كافة الأنحاء، وتستمر  الحالة حتى يوم الأحد المقبل 20 فبراير، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد، مرورا بالسواحل الشمالية والوجه البحري، والقاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد.

وأفاد الخبراء أن هذه الظاهرة، تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة يوم السبت، مع نشاط للرياح يزيد من الإحساس بانخفاض درجات الحرارة ويؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية وسقوط امطار متفاوتة تصل الي حد السيول في محافظات سيناء والبحر الاحمر مع انخفاض في درجات الحرارة وتصل الي حد الصقيع م نشاط ملحوظ للرياح . 

وعن سبب تسمية الظاهرة بـ"الأخدود" أكد الخبراء يرجع إلى أنها معروفة في اللغة العربية بهذا الاسم ولو رجعنا إلى تفسير هيئة الأرصاد الجوية فهي تسميها بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا باللغة الإنجليزية باسم "Trough" وترجمته هو الأخدود.

وحذر الخبراء المواطنين من تخفيف الملابس نظرًا لسوء حالة الطقس وسقوط للأمطار خلال يومي الجمعة والسبت.

ومن المتوقع، أن تشهد البلاد بداية من ظهر يوم الجمعة الموافق 18 فبراير، وحتى صباح يوم الأحد 20 فبراير، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، نتيجة تعرض البلاد لظاهرة "الأخدود العلوي"  

وتشهد البلاد اليوم  طقسا معتدلا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري ومائل للبرودة على السواحل الشمالية ومائل للدفء على شمال الصعيد، ودافئ على  جنوب الصعيد وجنوب سيناء، وطقس شديد البرودة ليلا على كل الأنحاء، يصل إلى حد الصقيع على شمال الصعيد ووسط سيناء.

 ويتوقع الخبراء أن يشهد طقس الأربعاء  شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة، ووسط سيناء وشمال الصعيد ونشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء وشمال الصعيد علي فترات متقطعة.