«لا انتظار ولا زحام».. ندوات توعوية وتثقيفية ببركة السبع| صور

ندوات التوعوية والتثقيفية على هامش فعاليات حملة (لا انتظار _ لا زحام)
ندوات التوعوية والتثقيفية على هامش فعاليات حملة (لا انتظار _ لا زحام)

نفذت  بإدارة بركة السبع ندوة بالتنسيق مع الإدارة الأزهرية بحضور مديري المعاهد الأزهرية لعدد ٢٧ معهد أزهري على مستوى إدارة بركة السبع.

وتضمنت فعاليات  أيضاً زياره للإدارة التعليمية  ببركة السبع للتنسيق مع مدير الإدارة التعليمية والاتفاق على الآليات و الخطط المزمع تنفيذها  لتطعيم طلبة المدارس الإعدادية و الثانوية من عمر ١٢ عام و حتى ١٨ عام كإحدى الفئات الهامة المستهدفة ضمن حملة (لا انتظار - لا زحام) الموسعة لتطعيم لقاحات فيروس كورونا بالمحافظة تزامناً مع بدء الدراسة  الأسبوع القادم  تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان واللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية وبتوجيهات من الأستاذ الدكتور فيصل محمود جودة.

هذا و قد تمت تلك الندوات تحت إشراف دكتور طاهر مرسي مدير الإدارة الطبية ببركة السبع و فريق إشراف الطب الوقائي بالوزارة حيث قام بتنفيذها  إدارة الإعلام و التربية السكانية ببركة السبع وافتتح الندوة نائب مدير إدارة الاعلام بالمديرية الدكتور محمود نوفل بالتوعيه عن أهمية اللقاح ، كما قامت الدكتورة عائشة سالمان مساعد مدير الإدارة بالرد على تساؤلات و تخوفات الحضور من تلقي لقاح فيروس كورونا  و أوضحت كيفية التعامل مع الأعراض الجانبية التي قد تحدث مع اللقاح وكيفيه تجنبها قدر الإمكان. 

جدير بالذكر نجاح الفريق المشارك بالندوات في طمئنة الحاضرين من مديري المعاهد الأزهرية وبالتالي أولياء الأمور في هذه المعاهد و تم الاتفاق على تطعيم الطلاب بموافقة أولياء الأمور مع بداية العام الدراسي.

وعلى الجانب الآخر نظمت صحة المنوفية ندوة تدريبية عن الأورام وعلاجاتها وكيفية الوقاية منها واسباب انتشارها وأهمية تقديم الدعم النفسي والمعنوي لمرضى الأورام.

جاء ذلك في إطار التطوير والتدريب المستمر للأطقم الطبية بغرض رفع كفاءة الخدمة الطبية المقدمة وبخاصةً تلك المقدمة لمرضى الأورام بالمستشفيات المركزية ، تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان ، واللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية ، وبتوجيه من الأستاذ الدكتور فيصل محمود جودة وكيل وزارة الصحة بالمنوفية ، وبحضور الأستاذ الدكتور ناصر عبد الباري ، استشاري الأورام بجامعة المنوفية ، ووكيل كلية الطب بالمنوفية ، والدكتورة رشا خضر ، والدكتور أسامة الشلقاني وكيل المديرية ، والدكتور عبد الباري العجيزي  مدير عام الطب العلاجي بالمديرية , والدكتور محمد سلامة مدير إدارة المستشفيات .

جدير بالذكر انه سيتم قريباً افتتاح مراكز تلقي العلاج الكيماوي بمستشفيات بركة السبع وتلا وحالياً مستشفى منوف العام ، وذلك تحت إشراف علمي من كوكبة من أطباء الأورام بالمنوفية وعلى رأسهم استشاري الأورام الدكتور ناصر عبد الباري العجيزي .

من جانبه أكَّد وكيل صحة المنوفية أن المديرية تسعى الى إنشاء مراكز لتلقي العلاج الكيماوي بالمستشفيات وذلك تسهيلاً على مرضى الأورام  وتخفيفاً عن كاهلهم عبء الانتقال للحصول على العلاج الكيماوي تطويراً للمنظومة الصحية لعلاج الأورام السرطانية بجميع أنحاء المحافظة ومن خلال تقديم الدعم النفسي الذي يعد ركيزة أساسية لنجاح رحلة علاج مرضى الأورام .

وفي نفس السياق تم التنسيق مع ممثلي المجتمع المدن لتوفير كافة سبل الدعم واللوجيستيات تسهيلاً على المواطنين بهدف الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطنين بالمحافظة ، ويأتي ذلك تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للسرطان والذي وافق يوم الرابع من هذا الشهر من كل عام .

حيث أكَّدَ جودة على الدور الكبير الذي تمثله مبادرات رئيس الجمهورية للاهتمام بمرضى الأورام مثل مبادرات صحة المرأة المصرية والكشف المبكر عن أورام الثدي المتاح بجميع الوحدات الصحية بالمحافظة للنهوض بالمنظومة الصحية.

إقرأ أيضاً: مياه القليوبية تكشف موعد عودة المياه لمدينة طوخ