عاجل

قوات ليتوانية تدرب الجيش الأوكراني على استخدام صواريخ أمريكية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توجهت قوات ليتوانية إلى أوكرانيا، اليوم الثلاثاء 15 فبراير، لتدريب القوات المحلية على استخدام أنظمة الصواريخ الأمريكية المضادة للطائرات، والتي قدمتها دولة البلطيق لكييف.

وقال قائد الجيش الليتواني فالديماراس روبسيس، في بيانٍ، "لقد دعمنا أوكرانيا بشكل كامل وندعمها وسنواصل دعمها. الأسلحة والتكنولوجيا لا شيء دون المعرفة والقدرة على استخدامها، لذلك سوف نشارك معرفتنا وخبرتنا".

وسلمت فيلنيوس أنظمة صواريخ "ستينجر" قصيرة المدى إلى أوكرانيا يوم الأحد، بعد أن وافقت واشنطن على نقل أسلحة أمريكية إلى كييف وسط تصاعد التوترات، بحسب وكالة "فرانس برس".

وقالت القوات المسلحة الليتوانية إن قواتها ستدرب نظيراتها الأوكرانية "خلال الأسابيع القليلة المقبلة". كما تشارك قوات دولة البلطيق والعضو في حلف شمال الأطلسي في مهمة تدريبية في غرب أوكرانيا.

يدعي الغرب أن روسيا تتأهب لغزو الأراضي الأوكرانية بعد تعزيز وجودها العسكري على الحدود الأوكرانية منذ أشهر، ويقول إنها حشدت أكثر من 100 ألف جندي لذلك، وهي بيانات لم تؤكدها موسكو، والتي تنفي قطعا ادعاءات واشنطن وكييف بالاستعداد لغزو جارتها الغربية.

ترد موسكو على الادعاءات الغربية بأنه يحق لها نقل وتحريك وحشد قواتها داخل حدودها كيف تشاء، وترفض تمامًا التدخل في شأنها الخاص، لاسيما العسكري، وفي الوقت نفسه، لا تنفي روسيا مخاوفها من التحركات العسكرية العدوانية لحلف الناتو وشركائه في منطقة شرق أوروبا.

في وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن أوكرانيا بالنسبة للولايات المتحدة مجرد أداة للوصول إلى هدفها باحتواء روسيا وجرها إلى "صراع مسلح".