الغزو الروسي لأوكرانيا.. ربما يخلق نظام عالمي جديد| فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا، ربما يخلق نظاما عالميا جديدا، يختلف تماما عن تحالفات الحرب العالمية الثانية، أحلاف تتراوح بين ما هو تقليدي موروث، مثل حلف شمال الأطلسي الذي أنشأ بعد الحرب الباردة عام 1949، وحلف حديث التشكل يضم كلا من روسيا والصين ودول أخرى مقاومة للهيمنة الأمريكية.

اقرأ أيضا| تطوير نظام دفاع جوي جديد لمشاة البحرية الأمريكية

وأوضح تقرير مصور لقناة الغد"، أن هناك عدة سيناريوهات مرعبة من غزو كييف، بولندا الحليف السابق ومقر حلف وارسو التي أصبحت العدو اللدود لروسيا تخشى من حرب مفتوحة ودخول الروس لأراضيها بعد انحيازها للجانب الأمريكي والسماح لحلف الناتو بنصب صواريخ متوسطة المدى فضلا عن حشد قوات أمريكية.

 في المقابل دخلت بيلاروسيا على خط المواجهة، مع الحليف الروسي، من خلال السماح بمناورات عسكرية على أراضيها، ونشر صواريخ نووية روسية على حدودها مع أوكرانيا.

وتابع التقرير أن الصين أعلنت موقفها، وأعطت الضوء الأخضر لروسيا لغزو أوكرانيا، في المقابل موسكو أعطت بكين موافقتها على ضم تايوان، والسيناريو الأخطر، حال دخول الولايات المتحدة الأمريكية في مواجهة مباشرة مع روسيا، وهو ما أثار التساؤل مجددا هل يعيد التاريخ أزمة صواريخ كوبا عام 1962.

وذكر التقرير أنه عندما نشرت موسكو صواريخها النووية في البلاد، أم أن زعماء العالم سيتخذون موقف المحايد، وكيف سيكون الوضع في الشرق الأوسط تحديدا إيران وإسرائيل؟، خاصة أن تلك الحرب سيكون ضحاياها بالملايين من المشردين والمهجرين تقدر أعدادهم بحوالي 5 ملايين مهاجر.

مراقبون يؤكدون انتقال الصراع إلى الشام والعراق، حال حدوث مواجهة بين القوات الروسية والأمريكية.