طارق فهمي: «إيجبس 2022» يبعث رسائل سياسية داخلية ولأفريقيا | فيديو

 الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية
الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن هناك رسائل سياسية داخلية وللإقليم ولقارة أفريقيا يبعث بها مؤتمر« إيجبس 2022».

اقرأ أيضا | انطلاق فعاليات اليوم الثاني مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول «إيجبس 2022»

وأضاف فهمي، خلال لقائه ببرنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة «صدى البلد» اليوم الثلاثاء، أن هناك تفكير في مصطلح جديد هو أمن الطاقة المتجدد.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أنه لم يلتزم أحد باتفاقية باريس، والنسخة الأخيرة من مؤتمر المناخ، لم تشهد حضور بكين وموسكو، وكان هناك جدال بين روسيا وأمريكا في الكلمات.

ولفت فهمي إلى أن الرئيس السيسي تحدث في كلمته عن أهمية وجود دعم لقارة أفريقيا، وعلى الدول دفع تعويضات لأفريقيا لأنها عانت وتعاني،مؤكدا أن الحضور العالمي في مؤتمر إيجبس 2022، كان مبهرًا، ورؤساء مجالس الشركات لا يجاملون مصر.

وعلى جانب آخر، ينطلق اليوم الثلاثاء ١٥ فبراير ٢٠٢٢، فعاليات اليوم الثاني مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول «إيجبس 2022» في دورته الخامسة، والتي تقام خلال الفترة من 14 -16 فبراير الحالي، تحت شعار "شمال أفريقيا والبحر المتوسط.. ضمان إمدادات الطاقة".

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، امس االإثنين، مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول «إيجبس 2022» في دورته الخامسة، والتي تقام خلال الفترة من 14 -16 فبراير الحالي، تحت شعار "شمال أفريقيا والبحر المتوسط.. ضمان إمدادات الطاقة"، وذلك بمشاركة دولية ومحلية واسعة من وزراء البترول والطاقة ورؤساء وقادة الشركات العالمية والمحلية والمنظمات الدولية للبترول والغاز وخبراء الصناعة البترولية، حيث يُعد أكبر وأهم تجمع دولي وإقليمي لصناعة البترول والغاز في منطقتي شمال أفريقيا والبحر المتوسط.

وأوضح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن نجاح تنظيم هذا الحدث في النسخ السابقة أعطى زخماً كبيراً وأهمية للنسخة الحالية من خلال جذب المزيد من المشاركات الدولية لتحقيق أقصى استفادة لصناعة البترول والغاز في مصر التي تطمح لجذب المزيد من الاستثمارات العالمية والمحلية من خلال التعريف بما تم من إصلاحات مهمة وقصص نجاح وإلقاء الضوء على الإمكانيات الواعدة للاستثمار في هذا الصناعة، مؤكداً أن حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على افتتاح هذا المؤتمر سنوياً يبعث رسالة واضحة على دعم الدولة المصرية لهذا القطاع الحيوي وهو مايزيد من ثقة المستثمرين.

وأضاف أن النسخة الحالية من مؤتمر «إيجبس» تكتسب أهمية خاصة في ظل ما تتطلبه الفترة الحالية من تنسيق وتواصل لمصر مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية لإنجاح القمة العالمية للمناخ التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ العام الحالي، مشددا على أن الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا ستطبق بفعالية ودقة على غرار كافة الأحداث الإقليمية والدولية الناجحة التي شهدتها المنطقة مؤخراً للحفاظ على سلامة المشاركين.

ويشهد المؤتمر مشاركة ١١ وزيراً للبترول والطاقة من عدة دول و ١٩ من رؤساء كبريات شركات البترول والطاقة العالمية و ٨ قيادات لمنظمات بترولية عالمية كبري في مقدمتها منظمة أوبك و أوابك ووكالة الطاقة الدولية ومنتدى غاز شرق المتوسط والاتحاد من أجل المتوسط ومنتجي البترول الأفريقيين ومنتدى الطاقة العالمي ومرصد الطاقة للمتوسط وسيتضمن موضوعات جديدة تهم الصناعة البترولية العالمية خاصة فى ظل الاستعدادات الجارية للقمة العالمية للمناخ COP27 لدعم وتعزيز جهود قطاع البترول لخفض انبعاثات الكربون والحفاظ على البيئة.