أهمية تقوية المناعة في ظل متحور كورونا «أوميكرون» |فيديو 

 الدكتورة دينا أبو السعود
الدكتورة دينا أبو السعود

قالت الدكتورة دينا أبو السعود، المستشار الطبي، إن الفيتامينات بصفة عامة تعمل على تقوية صحة الإنسان، وتدعم مناعته، خاصة في ظل الظروف التي نمر بها من جائحة كورونا ومتحوراته، لذلك فهي تعمل على مهاجمة أي بكتيريا أو فيروسات تدخل الجسم.

اقرأ أيضا |مستشار طبي تقدم نصائح غذائية للوقاية من كورونا .. ومرض الأنيميا | فيديو

وأضافت "أبو السعود"، خلال لقائها مع الإعلامية شاهيناز جاويش، ببرنامج "العيادة"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، أنه يجب دعم طاقة الجسم بتناول هذه الفيتامينات لتجنب الخمول والكسل، مشيرة الى ،  أن الفيتامينات مهمة أيضاً لتكوين خلايا الدم وكفاءته.

وأكدت على ضرورة تناول الاطعمة التي تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم وهي بدورها تحافظ على مناعة الجسم للشخص، كما تعمل على تحسين التركيز لدى السيدات.

وأشارت "أبو السعود" إلى أنه لا يمكن الوقاية من فقر الدم الوراثي مثل الثلاسيميا، وفقر الدم المنجلي؛ أما فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، أو فيتامين بـ 12، أو حمض الفوليك يمكن الوقاية منه من خلال الإجراءات مثل تناول المكملات الغذائية. 

وعلى جانب أخر ، كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، خطأ شائعا في التعامل مع الوضع الوبائي الخاص بانتشار فيروس كورونا المستجد ومتحوراته، موضحًا: «دلالات الأرقام مببتاخدش يوم بيوم أو يومين بيومين، ولما يبقى عندي لـ3 أيام معدلات الوفياة 27 شخص، ويبقى امبارح 52 وفاة، ده لا يعني إن هيبقى عندي ارتفاع في أعداد الوفيات».

وأضاف عبدالغفار، خلال استضافته ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة "الأولى"، «لكي نحسب الارتفاع والانخفاض يجب أن يكون لدينا فترة لا تقل عن 5 أيام استمرار في الزيادات والانخفاض، والحقيقة أن لدينا انخفاض في معدلات الوفيات مع متحور أوميكرون وانخفاض في حدة الإصابة مع وجود انتشار أوسع».

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الاحتياج لدخول المستشفيات في ظل متحور أوميكرون أصبح أقل وهو ما بدأ يظهر منذ بداية الموجة الرابعة، وبالتالي فإنه من الخطأ أن يتم التعامل مع أحد الأرقام اليومية وبناء استنتاجات عليه، موضحًا أن الأرقام مقلقة في ارتفاع معدلات الإصابة، لكنها ليست مقلقة في نسب الاحتياج لدخول المستشفيات وليست مقلقة في معدلات الوفيات.