حواء أوكرانيا .. من المطابخ والأواني إلى خط النار و الـ« كلاشنكوف»

فالنتينا كونستانتينوفسكا صاحبة الـ79 عامًا
فالنتينا كونستانتينوفسكا صاحبة الـ79 عامًا

مع دخول الازمة الاوكرانية أسبوعا حرجا، واشتعال طبول الحرب علي الحدود مع روسيا، فقد تحولت حواء في البلد المقبل علي الحرب من مكانها في المطبخ وهوايتها في غسيل الاواني وتحضير اشهي الاكلات، الي خط المواجهات والتعامل مع الكلاشنكوف والأسلحة المختلفة، استعدادً لفعل أي شيء للدفاع عن بلدهن.

استعدت فالنتينا كونستانتينوفسكا ، صاحبة الـ79 عامًا ، لحمل السلاح ومحاربة الجنود الروس لحماية مدينتها إذا أمر الرئيس فلاديمير بوتين بغزو أوكرانيا.

بعد التطوع منذ اندلاع الصراع في البلاد في عام 2014 ، قامت كونستانتينوفسكا وجيش من "بابوشكاس"، النساء الأكبر سناً، بحفر الخنادق وتوفير الإمدادات وصنع الشباك وتقديم الرعاية الطبية وحتى بناء برج مراقبة.
قدم التدريب، الذي نظمته حركة آزوف اليمينية المتطرفة، دروسًا أساسية في الرعاية الطبية، والبقاء على قيد الحياة والإخلاء، وسلامة الأسلحة وكيفية إطلاق النار. 

قال السكان إنه التدريب الوحيد على السلامة أو التوعية الذي تلقوه خلال ما يقرب من ثماني سنوات من الصراع.

قالت كونستانتينوفسكا "لقد حلمت منذ 2014 أن أتعلم استخدام البندقية، لكن قيل لي، أنتِ كبيرة في السن على ذلك، قالت السيدة السنة هذا الكلام وهي مستلقية على حصيرة اليوجا للتدرب على تصويب نموذج بندقية كلاشينكوف من طراز AK-47 .

شاركت مارتا يوزكيف صاحبت الـ 51 عاما، وهي طبيبة متزوجة ولديها 3 أبناء، في تدريبات عسكرية بضواحي كييف، خلال السبت من كل أسبوع رفقة زوجها ونجلها الأكبر، من أجل حماية بلادها أوكرانيا ضد أي عدوان محتمل.


مارتا التي تعمل لدى شركة دولية متخصصة في الأبحاث السريرية داخل أوكرانيا، واحدة من السيدات الأوكرانيات اللاتي حرصن على المشاركة في جهود الاستعدادات الشعبية المدعومة من الحكومة، لمواجهة التهديدات والحرب المحتملة.

وتنقل عنها تقارير إعلامية قولها: "لا أريد حربا أو قتالا.. أنا امرأة مدنية لكن أريد أن أكون جاهزة".

تشير التقديرات إلى أن أوكرانيا لديها 250 ألف فرد في قوات الاحتياط التي يمكن أن تصبح نشطة ، وفقًا لـ Global Firepower. إنه أكثر من 200.000 من أفراد القوات المسلحة الموجودة في البلاد.

تمثل المتطوعات عنصرًا كبيرًا في هذا ، حيث ارتفعت أعدادهن في عام 2014 بعد الغزو الروسي لشبه جزيرة القرم. وقالت المتطوعة أندريانا أريختا إن المتطوعات مطلوبات ويعملن بشكل جيد في القوات المسلحة.
تعمل الضابطات بشكل أفضل مع المدنيين. نحن أكثر توازنا من الرجال لأننا لا نخفي عواطفنا. نحن نتخذ القرارات بسرعة. 

انضمت أريختا إلى الجيش عندما اندلع إطلاق النار لاحقًا في شرق أوكرانيا في عام 2014 وتقود الآن حركة نسائية مخضرمة. "لقد ولدت لأكون في الخطوط الأماميةن مضيفة "أريد أن أكون في بؤرة الحرب".

قالت متطوعة التدريب في حالات الطوارئ ، أولينا بيلتسكا ، إن حصة التدريب على الأسلحة الصغيرة قد تجاوز عدد المشاركين فيها مؤخرًا أكثر من 1000 شخص.

تطوعت يوستينا دوسان ، 30 عامًا ، مؤخرًا وتعلمت كيف تعيش بدون كهرباء، مشيرة الي أنها تعلمت كيفية تنظيف المياه من النهر وصيد الحيوانات الصغيرة ، الأمر الذي كان مروعًا بالنسبة لها لأنها نباتية.