كرم مطاوع.. أوقفه معجبون لمصافحته بالشارع فسقط مغشيا عليه

الفنان الراحل كرم مطاوع والفنانة سهير المرشدي
الفنان الراحل كرم مطاوع والفنانة سهير المرشدي

لسنوات طويلة، احتفظ الفنان الراحل كرم مطاوع بمكانة مميزة كفنان مسرحي مميز، بعد تخرجه في عام 1956 في معهد الفنون المسرحية بعد حصوله على ليسانس الحقوق في جامعة عين شمس.


 
وعلى مدار مشواره الفني قدم «مطاوع» 60 مسرحية لكبار الكتاب المصريين والعالميين، قام بتدريس الإخراج في معاهد المسرح بالكويت والعراق والجزائر، وقد بلغ تراثه السينمائي 150 فيلما، والذي بدأ بفيلم «سيد درويش» وانتهي مع عادل إمام في فيلم «المنسي».

 

وقدم أعمالا متميزة للشاشة الصغيرة منها: الحفار، برديس، الحرملك، ظلال الماضي، وحصل على أكثر من جائزة خلال مشواره الحافل بداية من وسام الرئيس جمال عبدالناصر إلى التكريمات المتعددة له من الرئيس الراحل حسني مبارك.

 

ولد كرم مطاوع في السابع من شهر ديسمبر عام 1933، وقد كان دخوله لمجال الفن كما يقال من سابع المستحيلات طبقا لنشأته الدينية؛ حيث نشأ في حي السيدة زينب في أسرة دينية لا تعترف بالفن لكن إصراره وحبه الذي ظهر عليه وهو في مدرسة علي باشا مبارك شجعته لتحدي أسرته بتكوين فرقة مسرحية حتى رضخوا أمام موهبته.

 

تزوج أربع مرات الأولى زوجة إيطالية، والثانية من الفنانة سهير المرشدي وأنجب منها الفنانة حنان مطاوع، لكنهما انفصلا ثم تزوج من الإعلامية ماجدة عاصم في عام 1994، وعاش معها قصة حب، لكنه طلقها بعدما مر بوعكة صحية دخل على إثرها مستشفى مصر الدولي وفضلت الشغل عليه مما دعاه للاستغراب من موقفها هذا وقرر طلاقها وهو في المستشفى لأنها لم تكن بجواره في محنته، بحسب ما نشرته جريدة الأخبار في عام 1996.

 

وفي أحد الأيام كان يمر بجوار محطة وقود فناداه بعض المارة من أجل أن يصافحوه والتفت لهم فتعثرت قدماه وسقط على الأرض وذهب لإجراء أشعة أكدت إصابته بكسر في الذراع الأيمن وشرخ في الضلوع مما أثر على القلب ونتج عنه هبوط في الدورة الدموية التي كادت أن تؤدي لوفاته.

 

وذات مرة ثار على مسؤلين قطاع الإنتاج بعدما وضعوا اسمه في مسلسل الحفار في قائمة العاملين في المسلسل بعد حسين فهمي ويوسف شعبان ومصطفى فهمي وعلي حسانين وحسين الشربيني ولبلبة وسماح أنور، ووصف هذا المشهد بـ«المهزلة الفنية» التي لا تليق بمشواره الفني الكبير، وأن مسؤولي الإنتاج بهذا الفعل الشنيع قد «ذبحوه» وألقوا بتاريخه الفني الطويل ورصيده في آخر الأسماء.

 

وكما ولد الفنان الراحل كرم مطاوع في شهر ديسمبر فقد رحل في الشهر نفسه عام 1996، عن عمر ناهز 66 عاما بعد صراع دام سنتين مع مرض السرطان.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم