تنفيذ برنامجًا تدريبيًا للصيادين بـ«بحيرة البردويل»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نفذت جمعية الجورة بالشيخ زويد شمال سيناء، برنامجًا تدريبيًا للصيادين ببحيرة البردويل على الحرف الخاصة بالصيد، من أشهرها حرفة الدبة وحرفة الدبديبة التى تمثل أكثر من 75% من الحرف العاملة ببحيرة البردويل.

اقرأ أيضاً| محافظ شمال سيناء يؤكد: توزيع التجمعات التنموية كمرحلة أولى في أبريل القادم

يأتي ذلك في إطار مشروع تعزيز التنمية المستدامة بمحافظة شمال سيناء، لتفعيل الأنشطة الاقتصادية كمبادرة من الجمعية فى تنفيذ خطتها الطموحة نحو التمكين الاقتصادي للأفراد ودعم العاملين فى القطاعات الحرفية.

وقال المهندس محمد إبراهيم استشاري حرف الصيد البحرية ورئيس قسم البحوث بإدارة بحيرة البردويل سابقًا، إنه يتم تدريب الصيادين على الحرف القانونية وفقًا للمقاسات المسموح بها والقانونية، مشيرًا إلى أن قانون الصيد المعمول به فى إدارة بحيرة البردويل وما يمثله من عملية تطوير وتوعية الصيادين وصانعي شباك الصيد، يعد ضرورة قصوى فى ضوء توجهات الدولة حول مشروع تطوير بحيرة البردويل، من خلال مجموعة من التدخلات التى تقوم بها الشركات المتخصصة فى مجال الأعمال البحيرة.

وأكد مسئول البرامج بالجمعية، على اهمية تنفيذ هذا النوع من الأنشطة والتدريبات الحرفية فى فترة منع الصيد بالبحيرة معتبرًا أن هذه الفترة مناسبة لتنفيذ أنشطة تخص رفع كفاءة المهارات الخاصة بتركيب وتثبيت شباك الصيد بطرق احترافية.

وقال المهندس أصبيح الشافعي مسئول الثروة السمكية، إن اختيار قرية النجاح التابعة لمركز بئر العبد بشمال سيناء ضمن القرى التى يتم تنفيذ هذه الأنواع من الأنشطة باعتبار أن سكانها يعمل أغلبهم فى قطاع الصيد ببحيرة البردويل.

وانتهي التدريب بتقديم الدعم الخاص بالصيادين، وذلك بتسليم المتدربين مجموعة من الشباك التى عملوا على صناعتها خلال فترة التدريب باعتبارها نموذج يمكن محاكاته أثناء تفصيل وتركيب شباك مماثلة.