وزير بريطاني: على الرعايا البريطانيين مغادرة أوكرانيا على الفور

وزير القوات المسلحة البريطاني، جيمس هيبي
وزير القوات المسلحة البريطاني، جيمس هيبي

شدد وزير القوات المسلحة البريطاني، جيمس هيبي، على ضرورة أن يغادر الرعايا البريطانيين أوكرانيا على الفور.

وقال هيبي، في تصريح لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية، اليوم الاثنين 14 فبراير، إنه يجب على البريطانيين اغتنام الفرصة بينما لا تزال الخطوط الجوية التجارية تعمل والطرق السريعة مفتوحة.

وأضاف "هذا ليس تحذيرا بشأن شيء يمكن أن يحدث في غضون ثلاثة أشهر، فبعد دقائق من إعطاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأوامر، يمكن أن تهبط صواريخ وقنابل على مدن أوكرانية"، محذرا من أن الهجوم على أوكرانيا قد يحدث دون سابق إنذار.
ويتهم الغرب الكرملين بالتحضير لغزو أوكرانيا، مع نشر حوالي مئة ألف عسكري روسي منذ أسابيع على حدود هذا البلد المقرب من الغرب.

وتنفي روسيا ذلك، مؤكدة أنها تريد فقط ضمان أمنها، في وقت تعتزم واشنطن إرسال تعزيزات من ثلاثة آلاف عسكري إلى أوروبا الشرقية.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، دعم بلاده القوي لأوكرانيا في مواجهة التهديد الروسي "الذي تتزايد حدته"، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني، ديمترو كوليبا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس - في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة - إن بلينكين تحدث مع كوليبا "لإعادة التأكيد على دعم الولايات المتحدة القوي لأوكرانيا في مواجهة التهديد الذي تتزايد حدته والمتمثل في المزيد من العدوان الروسي المحتمل".

وبحسب البيان، شدد بلينكن على أن "أي عدوان روسي على أوكرانيا سيقابل بعواقب سريعة وخطيرة وموحدة".
اقرأ أيضا: «الخارجية الأوكرانية» تنفي تصريحات التخلي عن الانضمام للناتو