في ذكري الـ17 لرحيل ثابت البطل.. إصابة صديقة حولته من جناح لحارس مرمي

ثابت البطل
ثابت البطل

يحل اليوم الاثنين الذكري الـ17، لرحيل ثابت البطل، حارس مرمي منتخب مصر والنادي الأهلي، والذي اعتزل عام 1991.

وأصيب البطل بمرض السرطان الذي ظل يطارده حتى فارق دنيانا الاثنين 14 فبراير عام 2005.

مراحل ثابت البطل في الكرة

لعب البطل في فريق شركة السكر بالحوامدية، وكان يلعب في البداية كجناح أيسر، وفي إحدى المباريات تعرض حارس المرمى للإصابة ليقف هو بدلاً منه، ليكتشفه مدربه موهبته في حراسة المرمى ليستمر ثابت في هذا المركز.

انضم للأهلي في سن التاسعة عشر  ليبدأ معه مشوارًا استمر حتى اللحظة الأخيرة في حياته.

وكانت أول مشاركة رسمية لثابت البطل مع الفريق الأول في مارس 1975 ومنذ هذا التاريخ  هو حارس العرين الأهلي لمدة 16 عام متتالي.

بطولات ثابت البطل مع الأهلي

حقق البطل بطولة الدورى مع الأھلى 11 مرة وبطولة كأس مصر ست مرات، وبطولة كأس أفريقيا للأندية أبطال الدورى مرتين وكأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس ثلاث مرات.

ومع منتخب مصر، نجح في تحقيق اللقب الإفريقي عام 1986، وتصدي لركلتي جزاء في المباراة النهائية أمام الكاميرون.

و فاز مع المنتخب بميدالية دورة الألعاب الأفريقية عام 1987، كما كان عضوا بصفوف المنتخب الذى تأھل لدورة الألعاب الأولمبية موسكو 1980 ولوس أنجلوس 1984، ولكنه لم يحالفه الحظ بالمشاركة فى أى منھما، حيث انسحبت مصر من الأولى، بينما كان مصابا فى الثانية.


وعلى المستوي الفردي، حقق البطل في موسم 1975-1976 رقماً قياسياً في مصر والقارة السمراء حين احتفظ على نظافة شباكه على مدار 1486 دقيقة متواصلة في مباريات الأهلي التي خاضها.

ونجح ثابت البطل العديد من الإنجازات على المستويات المصرية والعربية والأفريقية، وحفر اسمه كواحد من أھم حراس المرمى فى تاريخ مصر، حيث