مراقبو الأمن الأمريكيون يغادرون دونباس

ألمانيا: طبول الحرب تقرع فى القارة الأوروبية

 دبابة أوكرانية تجري تدريبات  فى منطقة دونتيسك تحسبًا لغزو روسى محتمل
دبابة أوكرانية تجري تدريبات فى منطقة دونتيسك تحسبًا لغزو روسى محتمل

أطلقت ألمانيا، اليوم، تحذيرًا خطيرًا، معتبرة أن طبول الحرب تقرع فى القارة الأوروبية على خلفية الحشود العسكرية على الحدود الروسية الأوكرانية.


فقد رأى نائب المستشار الألمانى، ووزير الاقتصاد روبرت هابيك أن أوروبا على شفير الحرب. وأضاف فى مقابلة مع RTL / NTV ، إلى وجود جيوش وحشود عسكرية كبيرة فى مواجهة بعضها البعض، منبها إلى أن ما يجرى خطير جدا.


كما أعلنت ألمانيا، اليوم، أنها لا تتوقع نتائج من محادثات مستشارها مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لكنّ مصدراً رسمياً ألمانياً رفيعاً أوضح أنه من المهم إجراء حوار بين الطرفين من أجل فهم مخاوف أو شواغل موسكو بشكل أفضل كما أوضح أن المستشار الألمانى، أولاف شولتس، سيبلغ بوتين أن نشر القوات الروسية على حدود أوكرانيا لا يمكن إلا أن ينظر إليه كتهديد خطير.


كما لفت المصدر بحسب ما نقلت وكالة رويترز إلى أن شولتس سيناقش خلال زيارته المقبلة إلى كييف سبل استقرار الاقتصاد الأوكرانى.


ويتوقع أن يزور المستشار الألمانى موسكو، اليوم، بعد زيارات مرتقبة إلى كل من واشنطن وكييف حيث سيجرى محادثات ترتكز على تسوية الأزمة الأوكرانية ونزع فتيل التوتر.


فى الوقت نفسه، أكد وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، اليوم ، أن احتمال قيام روسيا بعمل عسكرى بات وشيكاً وكبيراً، بما يكفى لتبرير مغادرة الكثير من الموظفين السفارة الأمريكية فى العاصمة الأوكرانية كييف.


كما أضاف خلال مؤتمر صحفى فى هونولولو، بعد اجتماعه مع نظيريه اليابانى والكورى الجنوبى، بحسب ما نقلت وكالة رويترز «أصدرنا أوامر برحيل معظم الأمريكيين الذين ما زالوا فى السفارة الأمريكية فى كييف، لاسيما أن احتمال قيام روسيا بعمل عسكرى أصبح كبيرا بما يكفى والخطر بات وشيكا للدرجة التى تقتضى معها الحكمة القيام بهذا الشىء».

إلا أنه أشار إلى أن المسار الدبلوماسى مع موسكو بشأن أوكرانيا لا يزال قائما، معتبرا أن السبيل للمضى فيه هو أن تعمل روسيا على تهدئة الأوضاع.


فى غضون ذلك، أكدت وسائل إعلام أن المراقبين الأمريكيين ضمن بعثة منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا فى جنوب شرق أوكرانيا يغادرون منطقة دونباس، وسط تصعيد بين روسيا والغرب.


ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية عن مصدر مطلع تأكيده، اليوم، أن ست سيارات اجتازت خط التماس فى معبر ألكسندروفكا قرب مدينة دونيتسك، ما يمثل أمرا غير عادى، مرجحا أن ذلك يشير إلى بدء إجلاء أفراد بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا من دونباس.ولفت المراسل الحربى، الروسى سيميون بيجوف، الذى صور هذا الفيديو بأنه لم يتبق لبعثة منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا مع ذلك إلا سيارات مدرعة مخصصة للعمل فى ظروف القتال. وأكدت وكالة «رويترز» نقلا عن شهود عيان بدء انسحاب المراقبين الأمريكيين ضمن بعثة منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا من دونيتسك بسيارات.


ومن جانبه، أعلن فلاديسلاف بيرديتشيفسكى، رئيس لجنة السياسات الخارجية والعلاقات الدولية والسياسات الإعلامية وتكنولوجيا المعلومات التابعة لمجلس الشعب فى جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة ذاتيا جنوب شرقى أوكرانيا، أن المراقبين الأمريكيين والبريطانيين ضمن بعثة منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا تلقوا تعليمات بمغادرة دونباس.

وقال بيرديتشيفسكي، فى حديث إلى وكالة أنباء دونيتسك اليوم: «وفقا للمعطيات المتوافرة لدى، تلقى الممثلون البريطانيون والأمريكيون فى منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا أوامر بالمغادرة من قيادتهم، وفى يوم أمس كان ممثلو هاتين الدولتين (في دونيتسك) ولا أعلم ما هو الوضع اليوم، لكننى أعتقد أنهم سيغادرون دونباس».


فى الوقت نفسه، أكد مراسل RT فى دونيتسك رومان كوساريف أن مجموعة أخرى من موظفى منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا وصلت إلى المدينة، ويرتدى الكثيرون منهم سترات واقية، مشيرا إلى أنهم رفضوا الإجابة عن أسئلة الصحفيين.

اقرأ ايضا | أطلقت ألمانيا، اليوم، تحذيرًا خطيرًا، معتبرة أن طبول الحرب تقرع فى القارة الأوروبية على خلفية الحشود العسكرية على الحدود الروسية الأوكرانية.