تعرف على فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها القمر ويكون بدرا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي سميت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها وإنما وصفت الأيام بذلك مجازا

وقد جاء تحديدها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة منها حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ» رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري".

إن الصوم للأيام القمرية من كل شهر والتي توافق يوم 15،،14،13 من أفضل العبادات وأيسرها وأكثرها أجراً وثواباً ولها فضل كبير وثواب .

وكان يحرص الرسول عليه أفضل الصلوات والتسليم على صيامها فيثاب من يفعلها ولا يؤثم من تركها.

ومن فضل صيام البيض أنه كصيام الدهر كله حيث ذكر عن عبد الله بن عمرو بن العاص :”قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله .

وتتزامن الأيام البيض لشهر رجب وفقا لبيان اصدرته دار الافتاء المصرية بدأ من الغد مع الأيام الآتية من شهر فبراير الجاري على النحو التالي:

- الاثنين: 13 رجب الموافق 14 فبراير 2022.
- الثلاثاء: 14 رجب الموافق 15 فبراير 2022.
- الأربعاء: 15 رجب الموافق 16 فبراير 2022.

اقرأ أيضا | أيهما أفضل قراءة القرآن أم الصلاة على رسول الله؟ الإفتاء تُجيب