ليبيا توصي رعاياها بمغادرة أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية الليبية اليوم السبت، عن توصياتها للمواطنين الليبيين المقيمين في أوكرانيا بمغادرتها، إذا ما كان هناك خطر على سلامتهم.

اقرأ أيضاً بينيت يدعو الإسرائيليين إلى الخروج فورًا من أوكرانيا

وقالت الوزارة في بيان لها، نوصي جميع المواطنين الليبيين المتواجدين على الأراضي الأوكرانية بمغادرتها إذا ما كان هناك خطر على سلامتهم ، نتيجة الوضع الذي تعيشه المنطقة حالياً، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة.

ونبهت الوزارة المواطنين الليبيين الراغبين في السفر إلى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

يذكر أنه قد قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن حذر نظيره الروسي فلاديمير بوتين من أن موسكو ستتحمل "تكاليف سريعة وشديدة" إن غزت أوكرانيا، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

يأتي ذلك مع استمرار تنامي خطر الغزو الروسي لأوكرانيا، حسبما يقول حلفاء كييف من الغرب، فيما تنفي موسكو ذلك.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، أمر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بسحب 160 مستشارًا عسكريًا أمريكيًا من أوكرانيا مؤقتًا، وإعادة تمركزهم في مكان آخر بأوروبا.

وصرحت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، في بيانٍ، أن "الوزير أوستن أمر بإعادة تمركز 160 فردًا من الحرس الوطني لولاية فلوريدا خارج أوكرانيا، بعدما كان قد جرى نشرهم فيها منذ نوفمبر الماضي".

وأضاف البيان أن "تلك القوات التي كانت تقدم النصح والمشاورة للقوات الأوكرانية سيُعاد تمركزها في مكان آخر في أوروبا".

وقال مساعد وزير الدفاع للشؤون العامة، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" جون كيربي، في وقت سابق، إن "وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمر بإعادة تمركز قوات فلوريدا جارد (الحرس الوطني لفلوريدا) خارج أوكرانيا".

وأضاف كيربي أن "هذه الخطوة من أجل الحذر والسلامة والأمن لموظفينا وهي الهم الأساسي".

وأردف: "نحن نظل ملتزمين بعلاقتنا مع القوات المسلحة الأوكرانية".