بلومبرج: التوترات الجيوسياسية تلقي بظلالها على أداء الأسهم العالمية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت وكالة بلومبرج، أن الأسهم العالمية شهدت أداء متباين خلال أسبوع حافل بالأحداث، والذي شهد توترات جيوسياسية، وصدور بيانات اقتصادية متباينة، بالإضافة الى أرباح الشركات الفصلية، وتصريحات أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي، واتجاه البنوك المركزية في الأسواق المتقدمة، مثل بنك انجلترا والبنك المركزي الأوروبي، إلى تشديد السياسة النقدية.

وأوضحت الوكالة المتخصصة في الشأن الاقتصادي، أن المؤشرات الرئيسية في الولايات المتحدة تمكنت من انهاء تداولات هذا الأسبوع على ارتفاع، حيث حقق مؤشر ستاندرد أند بورز S&P 500 مكاسب، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي في عام 2022، إذ ارتفع بنسبة 1.55%.

وجاءت المكاسب وسط صدور أرباح الشركات الفصلية، والتي جاءت أفضل مما كان متوقعًا في مطلع هذا الأسبوع،بالإضافة إلى اتجاه المستثمرين في قطاع التكنولوجيا لشراء الأسهم بالأسعار المنخفضة التي شهدتها الأسواق.

ومن الجدير بالذكر أن مؤشرS&P 500 ارتفع بنسبة 1.89% یوم الاثنين فقط ولكن خسر ما يصل إلى 2.44% يوم الخميس على خلفية اتجاه بنك انجلترا والبنك المركزي الأوروبي إلى تشديد السياسة النقدية خلال اجتماعاتهم بشكل مفاجئ.

علاوةً على ذلك، فقد أثرت تقارير أرباح الشركات الفصلية السلبية والصادرة عن شركات التكنولوجيا العملاقة على المؤشر. ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones بنسبة 1.05%، بينما أنهى مؤشر ناسداك المركب Nasdaq لأسهم الشركات التكنولوجية الكبرى تداولات الأسبوع على ارتفاع بنسبة 2.38% حيث كانت قطاعات التكنولوجيا من بين القطاعات الأعلى أداءً خلال الأسبوع خاصة يوم الخميس.

وانخفض معدل التقلبات بشكل حاد، حيث انخفض مؤشر VIX لقياس توقعات تذبذب الأسواق بمقدار 4.44 نقطة ليصل إلى 23.22 نقطة.

في هذه الأثناء، تراجعت الأسهم الأوروبية خلال تعاملات هذا الأسبوع، حيث انخفض مؤشر STOXX 600 بنسبة -0.73% بسبب اتجاه البنك المركزي الأوروبي إلى تشديد السياسة النقدية، والتوترات الجيوسياسية بين روسيا والغرب.

وبالانتقال إلى أسهم الأسواق الناشئة، ارتفع مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 2.52% خلال تداولات هذا الأسبوع بقيادة المستثمرين الذين اتجهوا لشراء الأسهم بالأسعار المنخفضة التي شهدتها الأسواق، وضعف الدولار.

وعوض المؤشر معظم خسائره التي تكبدها الأسبوعين الماضيين، حيث تقلصت خسائره المسجلة في عام 2022 إلى 0.89% نزولاً من 3.32% قبل أسبوع.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الأسواق الآسيوية أغلقت لفترات زمنية مختلفة خلال الأسبوع بسبب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، بما في ذلك الصين، وهونغ كونغ، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، وتايوان.

 

 

اقرأ أيضاً

بلومبرج: تقلبات بالأسواق العالمية بسبب التوترات الجيوسياسية لصراع أوكرانيا وروسيا