عالم روسي يحذر: مناطق معرضة لوقوع زلازل قوية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر الزلازل اهتزاز مفاجئ وسريع للأرض ناتج عن انزياح الصخور عميقاً تحت سطح الأرض، ويمكن أن تتسبب الزلازل في نشوب حرائق أو تسونامي أو انهيارات أرضية أو انهيارات جليدية، في حين ممكن للزلازل أن تحدث في أي مكان دون سابق إنذار.

وهناك مناطق تظل معرض لخطر الزلازل بشكل أكبر تشمل ألاسكا، كاليفورنيا، هاواي، أوريجون، بورتوريكو، ولاية واشنطن ووادي نهر المسيسيبي بأكمله.

وكشف عالم الجيوفيزياء فلاديمير كوسوبوكوف، كبير الباحثين في معهد نظرية التنبؤ بالزلازل و الجيوفيزياء الرياضية، عن تحذيرات تشير إلى تعرض منطقتي الكوريل وكامتشاتكا الروسيتين إلى زلازل قوية في 2022.

اقرأ أيضا| الجفاف يتسبب في ظهور قرية غارقة منذ عشرات السنين |فيديو

وقال العالم في حديث لموقع «يو أر إيه»: «إذا تحدثنا عن الزلازل القوية، فهذه طبعا ستحدث في الكوريل وكامتشاتكا، لأن أقوى الزلازل تقع هناك»، مضيفًا أنه لا يمكن تقديم معلومات محددة حول هذا الموضوع حاليا، لأنه اعتمادا على البيانات المتوفرة يستحيل التنبؤ بدقة بموعد هذه الزلازل.

وأشار الدكتور أليكسي زافيالوف، مدير مختبر مخاطر الزلازل في معهد فيزياء الأرض التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إلى أن منطقتي كوريل وكامتشاتكا وجزر كوماندور ومنطقتي بريموريه وبحيرة بايكال هي أكثر مناطق روسيا تعرضا للزلازل.

ووفقا له، تختلف أسباب الزلازل بحسب المنطقة، ففي منطقة ما تحدث الزلازل بسبب الصدوع «الحركة التكتونية»، وفي منطقة أخرى نتيجة نشوء الجبال.

وأوضح العالم قائلاً: «منطقة بايكال مثلا، هي منطقة صدوع، تحدث فيها عمليات شد وليس انضغاط».

وأضاف العالم استنادا إلى البيانات والمعلومات التي بحوزة العلماء، سوف تتحول بحيرة بايكال مع الوقت إلى بحر.