خلال ملتقى الإنسان وكوكب الأرض..

علماء الفضاء وتغيُّر المناخ والطاقة يحتفلون باليوم الدولي للمرأة والفتاة

ريم الهاشمي و سارة الأميري
ريم الهاشمي و سارة الأميري

يحتفي الرواد العاملون في مجالات الفضاء وتغيُّر المناخ والطاقة وغيرها، باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم يوم الجمعة 11 فبراير، خلال فعاليات إكسبو 2020 دبي، وذلك عبر سرد تجاربهم الشخصية وتبادل الاستراتيجيات، لتشجيع الآخرين على الانضمام إلى هذه القطاعات.

وسيحتفي برنامج الاحتفال المتنوع بنجاحات صانعات التغيير، ويؤكد على أهمية دور الإرشاد في توجيه الجيل القادم في مجالات العلوم، والتقنية، والهندسة، والرياضيات، إدراكا لأهمية العلم والمساواة بين الجنسين في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أقرأ ايضا..عروض للكلاب البوليسية .. شرطة دبي تُسعد زوار «اكسبو 2020 دبي» | صور

وتقام فعاليات البرنامج في ملتقى الإنسان وكوكب الأرض، وذلك بالتعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وستكون هذه الفعالية الاحتفال الرئيسي لليونسكو باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم لعام 2022.

وقالت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي والمدير العام لإكسبو 2020 دبي: "بالعلم، نستطيع أن نحدد التزاماتنا في تصدّينا للتحديات المُلحّة التي تواجه عالمنا، وقد أثبت البحث العلمي أهمية رأي المرأة في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، لإثراء المعرفة وتعزيزها وتحقيق المزيد من الابتكار، ويتعيّن علينا بناء ثقافة وبنية تحتية تُلهم النساء والفتيات وتُشجعهن على الانضمام إلى مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات السريعة التطور، لتحقيق مستقبل أكثر ازدهارا للبشرية كلها".

من جهتها، أكدت سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، ورئيس وكالة الإمارات للفضاء، أن مجالات العلوم والبحوث تقدمت في دولة الإمارات بشكل لافت خلال العقد الماضي، ليس فقط في الأدوات والابتكارات التي تم تطويرها، بل كذلك على مستوى تنوع قطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وأضافت: "احتفالا باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، نفخر بمساهمة المرأة الإماراتية في المجتمع العلمي محليا ودوليا، ونؤكد التزامنا بتشجيع المرأة وشابات الوطن على دخول مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وبدعم مشاركتهن في تقدم الإنسانية. فلا يزال هناك عمل ينبغي القيام به من أجل تحقيق التوازن بين الجنسين، ونحن ملتزمون بتحقيق ذلك".

وقالت الدكتورة شاميلا ناير بدويل، مساعدة المدير العام للعلوم الطبيعية، اليونسكو: "من الصادم، في يومنا هذا، أن الرجال والنساء ما زالوا لا يتمتعون بفرص متكافئة وأجور متساوية في مكان العمل، وعلينا تكثيف جهودنا لتبني سياسات وبرامج تدعم المساواة بين الجنسين، وتهيئ فرصا متكافئة بدءا من المدرسة، وصولا إلى أعلى مستويات صنع القرار."

ومن المقرر أن يشارك في البرنامج كل من سارة الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء؛ و الدكتورة نوال الحوسني، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)؛ والدكتورة شاميلا ناير بدويل، مساعدة المدير العام للعلوم الطبيعية، اليونسكو؛ وسيمونيتا دي بيبو، مديرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي (عن بُعد)؛ والسيدة كريستيانا فيجيريس، الأمين التنفيذي السابق لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (عن بُعد)؛ والدكتورة ماجي أديرين بوكوك، عالمة الفضاء وأخصائية تناقل العلوم، وغيرهن.

 ويعد اليوم الدولي للمرأة والفتاة جزءا من برنامج الإنسان وكوكب الأرض المُقدم من إكسبو 2020 دبي، والذي يتمحور حول أسابيع الموضوعات العشرة، التي توفّر منصة لتبادل وجهات نظر جديدة ملهمة لمواجهة أبرز التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة في عصرنا.