أعراض متلازمة الجليد البصري النادرة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

متلازمة الجليد البصري هي من المتلازمات النادرة حول العالم، ويشعر المريض بأنه يرى كتل او نقط من الثلج متلازمه معه طيلة الوقت.

وتشير الأبحاث إلى أنها حالة طبية مميزة، وتصنف اضطرابا عصبيا نادرا، حيث لا يوجد سوى نحو 200 حالة موثقة حول العالم حتى الآن، وش ذلك هو بل حسب موقع اكسبريس.

وهناط ثلاث أعراض شائعه لمتلازمة وفقا للدكتور شين كانر، فإن الجليد البصري "يلطخ رؤية الناس بضباب كثيف من النقاط المحببة، ويميل المصابون إلى رؤية الأضواء الساطعة والنقاط الوامضة والساكنة التي تؤثر على الطريقة التي يرون بها وليس هناك راحة، ولا حتى عندما يغلقون أعينهم، وهذه الظاهرة المرئية هي السمة السريرية الرئيسية لمتلازمة الجليد البصري. وتكون عادة باللونين الأبيض والأسود ولكن يمكن أيضا أن يكون ملونا أو وامضا أو شفافا".

ووفقا للمنظمة الوطنية للأمراض النادرة، فإن 75%على الأقل من المصابين بالجليد البصري لديهم ثلاثة على الأقل من هذه الظواهر المرئية الإضافية الأربعة.

وتسبب متلازمة الجليد البصري العديد من الأعراض غير المرئية المنهكة الأخرى، مثل آلام العضلات وطنين الأذن وأعراض القلق أو الاكتئاب.

ويعد طنين الأذن متكررا للغاية في المرضى الذين يعانون من الثلوج المرئية، حيث يعاني ما يصل إلى ثلاثة أرباع المرضى من الأعراض، ويصاب بعض الأشخاص بالرعشة والتعب بجانب هذه الأعراض.

وينصح الخبراء بتقليل الوقت الذي تقضيه أمام الشاشات، والحفاظ على لياقتك، واتباع نظام غذائي صحي، وإعطاء الأولوية للنوم الجيد ليلا. ويمكنك أيضا تجربة ارتداء نظارات ملونة، فقد اقترح بعض الخبراء أن تظليل العين من الضوء الساطع يمكن أن يقلل من شدة الحالة